سباطة وفاضل مغربيان ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”

0 286

أعلنت إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة برسم العام 2021، والتي تضمنت روايتين لكاتبين مغربيين.

وذكر القائمون على الجائزة في بيان بأن القائمة تتضمن 16 رواية منها رواية “الملف 42 ” للكاتب المغربي عبد المجيد سباطة والصادرة عن المركز الثقافي العربي و”حياة الفراشات” للروائي المغربي يوسف فاضل و الصادرة عن ” منشورات المتوسط “.

وأضاف المصدر ذاته أن الرويات ال 16 صدرت خلال الفترة بين أول يوليوز 2019 وحتى آخر غشت 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي .

ووصل إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كت اب من 11 بلدا ، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاما ، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي ، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العام العربي.

وتنحو ثلاث روايات من القائمة في اتجاه فضاء بوليسي، ارتكبت جرائمها على خلفية حروب وصراعات في المنطقة. كما اتخذت روايات القائمة الطويلة فضاءات عدن وعم ان والدار البيضاء وغيرها من المدن العربية ساحة لأحداثها وتحكي عن العلاقات الإنسانية ودور الأدب في التنوير.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع، وعضوية كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حن ا، كاتب ومترجم مغربي، يدر س الفلسفة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء؛ وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية، وهي مؤسسة ومديرة دار ورق للنشر ونائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

تجدر الإشارة الى ان الجائزة العالمية للرواية العربية تعد جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا .

ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.