سفير المغرب بروسيا: المملكة ملتزمة بإتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء

0 504

جدد سفير المغرب بموسكو، لطفي بوشعرة، التزام المملكة باحترام وقف إطلاق النار والمسلسل السياسي لإيجاد حل نهائي لقضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أهمية التفاوض من أجل تسوية هذا النزاع، مؤكدا أن ” الدخول في حرب خيار سيء”.

وقال بوشعرة، في لقاء مع برنامج “فوكيس أون أفريكا” الذي تبثه قناة (Bbc) البريطانية، إن الأمر يتعلق بالتزام من أعلى مستوى، كما يشهد على ذلك، الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأوضح سفير المملكة في روسيا، أن المغرب ملتزم بالمسلسل السياسي الذي “لا يمكن أن يعطي ثماره في غياب شركاء حقيقيين”، مشيرا إلى استعداد المغرب للتفاوض “مع أطراف وليس مع شبح”، وفق تعبيره.

واعتبر بوشعرة أن للجزائر دور رئيسي في هذا النزاع، قائلا في هذا الصدد “فهي تسلح جبهة البوليساريو وتوفر لها دعما دوليا”، داعيا إلى “مزيد من الاتساق في السلوك الجزائري”.

وفي نفس السياق، أشار السفير المغربي إلى أن خيارات جبهة “البوليساريو” الانفصالية، متعارضة بين انتقاداتها للمسلسل السياسي، من جهة، وإعلانها الحرب، من جهة أخرى.

وشدد على أن “المغرب الذي يمتد تاريخه لأزيد من 12 قرنا، مستعد للدفاع عن نفسه ولا يخشى شيئا، غير أنه ورغم كل شيء لازال مؤمنا بالمسلسل السياسي، باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع”.

وأفاد ذات المتحدث، أن تحرك الجيش المغربي بالكركرات “لم يكن له أي طابع هجومي، وكان يهدف إلى تأمين حرية التنقل بين المغرب وموريتانيا، بعد أن عرقلتها استفزازات العناصر المسلحة للبوليساريو منذ 21 أكتوبر الماضي، وألحقت أضرارا بمعبر الكركرات”.

وتابع قوله: “أمام هذا الانتهاك الصارخ لاتفاق وقف إطلاق النار، فضل المغرب اللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية، قبل أن يطلق، باحترافية كبيرة، عملية دفاعية لم تسفر عن أي إصابات”، .

ولفت الدبلوماسي المغربي إلى أن هذه العملية السلمية لقيت دعم أزيد من 40 دولة، مشددا على أن “لا أحد يتسامح مع أي انتهاك للقانون في هذه المنطقة”، حسب قوله.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.