طنجة .. تدشين الشطر الأول لمشروع المنطقة الصناعية المخصصة لإعادة توطين وحدات النسيج غير المهيكلة وإدماجها في القطاع المهيكل

0 417

جرت؛ اليوم الاثنين 28 نونبر الجاري؛ بمدينة طنجة؛ عملية تسليم منشآت صناعية لإنتاج النسيج؛ لفائدة المستفيدين من الشطر الأول لمشروع المنطقة الصناعية المخصصة لإعادة توطين وحدات النسيج غير المهيكلة وإدماجها في إطار القطاع المهيكل.

وأشرف على هذه العملية التي تندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث مناطق للأنشطة الاقتصادية لإيواء الوحدات التي تنشط في القطاع غير المهيكل بمدينة طنجة، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ السيد محمد مهيدية؛ بحضور كل من عامل عمالة إقليم الفحص انجرة؛ السيد عبد الخالق مرزوقي؛ ورئيس مجلس الجهة؛ السيد عمر مورو؛ ورئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة؛ السيد امحمد أحميدي؛ ورئيس مجلس جماعة طنجة؛ السيد منير ليموري؛ والمدير العام لوكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال؛ السيد منير البيوسفي.

ويهدف هذا المشروع؛ إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لفاعلي القطاع غير المهيكل وخاصة الوحدات الإنتاجية، الخدماتية والحرفية التي تنشط بالمناطق السكنية أو داخل محلات غير ملائمة لنشاطهم بمدينة طنجة، وإدماجها في القطاع المهيكل مع إعطاء دفعة لإنعاش الاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل.

ومن المنتظر؛ أن يسهم هذا المشروع الذي يستفيد من شطره الأول 120 مقاولا؛ في خلق حوالي 6000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وتعتبر هذه المنطقة الصناعية التي تم إحداثها فوق وعاء عقاري تبلغ مساحته 14.5 هكتار بالطريق الدائري رقم 9 بمنطقة مغوغة، هي واحدة من مشروعين تم تسطيرهما لنفس الغرض، حيث تقع المنطقة الثانية فوق وعاء عقاري مساحته 21.1 هكتار على مستوى الطريق الدائرية البحرين.

وكان الشركاء المسهمون في المشروع، قد رصدوا غلافا ماليا قيمته 320 مليون درهم، موزع بين كل من مجلس الجهة (50 مليون درهم)، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (180 مليون درهم)، وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي (60 مليون درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (30 مليون درهم)، حسب الاتفاقية التي تضم أيضا كل من ولاية الجهة ووكالة تنمية أقاليم الشمال.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.