غرفة التجارة والصناعة بأكادير..فؤاد أكشار يترافع عن دور الغرف في قانون الإطار 23-03

0 391

اغتنم؛ فؤاد أكشار فرصة انعقاد اجتماع موسع مع ممثلة وزارة التجارة والصناعة والخدمات، مع أعضاء الغرف عن جهة سوس ماسة، على هامش الدورة العادية الأخيرة للجمعية العامة، للترافع عن
دور ممثلي الغرف في ميثاق الاستثمار 03-22.

واستهل أكشار في معرض مداخلته بالحديث عن الدور الاستشاري للغرف في المغرب، مبرزاً في الآن ذاته أنه لم يتم إشراك الغرف في المشاورات المرتبطة بالإعداد لصياغة قانون الإطار المذكور، مؤكدا أن دور الغرف انحصر في مسألة الاطلاع على مضمونه لا أقل وأكثر دون انعقاد اجتماعات تشاورية لكي يبدي أعضاء الغرف رأيهم في مضامينه. مشيرا إلى أنهم كانوا ينتظرون صياغته قبيل 26 سنة.

واعتبر أكشار أن القانون الإطار يتضمن مقتضيات تهمش المستثمرين في مجال أشغال البناء والتجارة من المقاولات الصغرى والمتوسطة، بالنظر إلى كونها تمثل 91% من الشركات المتواجدة في المغرب وتسهم ب 38% من القيمة المضافة.

كما بسط نفس المتحدث الجوانب السلبية في قانون الإطار الذي يفتقر على حد قوله إلى نظام ضريبي سلس ومرن يأخذ بعين الاعتبار نوعية وطبيعة المشروع والحكامة الجيدة في تنزيله.

وطالب أكشار ممثلة الوزارة بمحاولة تدارك محموعة من النواقص من أجل هيكلة جيدة وجديدة ورقمنة الإدارة لتسهيل المساطر للمستثمر.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.