فاس .. وزير الخارجية ناصر بوريطة يعقد عدة لقاء مع مشاركين في منتدى تحالف الحضارات

0 206

أجرى؛ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء 23 نونبر الجاري بفاس، سلسلة من المباحثات مع مشاركين في المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

وفي هذا الإطار، أجرى السيد بوريطة مباحثات مع وزير الخارجية البرتغالي السيد جواو غوميز كرافينيو، على هامش المنتدى الذي تحتضنه مدينة فاس يومي 22 و23 نونبر الجاري.

كما تباحث السيد بوريطة مع نائب رئيس برلمان السوق المشتركة الجنوبية “المركوسور”، السيد روسومانو سيلسو، بشأن آفاق التعاون بين المغرب وهذا التجمع الإقليمي.

وقال السيد سيلسو، في تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، “نحن هنا لإقامة علاقات تبادل تجاري بين المغرب والسوق المشتركة الجنوبية”، مسجلا أن مذكرة التفاهم، الموقعة أمس مع البرلمان المغربي، مهمة جدا بالنسبة لهذه المنطقة.

وأضاف أن الوفد الممثل للسوق المشتركة الجنوبية جاء لتعزيز شراكته مع المغرب، مشددا بشكل خاص، على ضرورة زيادة الصادرات المغربية إلى البرازيل، وأوروغواي، وباراغواي، والأرجنتين.

كما التقى السيد بوريطة مع وفد من أعضاء مركز “نظامي الكنجوي” الدولي، الذي يضم رؤساء ورؤساء وزراء سابقين لكل من لاتفيا وصربيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وجورجيا وجمهورية التشيك، إضافة إلى رؤساء سابقين للجمعية العامة للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة الإيسيسكو.

وفي هذا السياق، قالت فايرا فيكيفرابيرغا، رئيسة لاتفيا السابقة والرئيسة المشاركة للمركز في تصريح للصحافة، إن اللقاء شكل مناسبة للاطلاع على التطورات السياسية بالمملكة ومستجدات قضية الصحراء المغربية، وكذا علاقات المملكة مع دول الجوار، والتي تكتسي أهمية على الصعيد الدولي.

ويتوخى مركز “نظامي الكنجوي” الدولي، الذي تأسس عام 2012 بأذربيجان، النهوض بالتعليم وتعزيز التسامح والحوار والتفاهم في العالم.

ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.