في إطار الادماج.. الوزير عبد اللطيف وهبي يتعهد بتسليم السجل العدلي “فارغا” للسجناء ذوي تكوين مهني أو شواهد علمية بالمؤسسات السجنية

0 423

قال؛ وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، الأربعاء 23 مارس 2022، إن وزارة العدل تسعى إلى إدراج تعديلات في مشروع قانون المسطرة الجنائية، تروم تحقيق عملية إعادة الإدماج بالنسبة للسجناء المفرج عنهم، من قبيل منح النزلاء الذين تلقوا تكوينا مهنيا أو حازوا على شهادات علمية داخل أسوار السجن سجلات عدلية فارغة من السوابق؛ لتشجيعهم على الاندماج بشكل جيد داخل المجتمع بعد الإفراج عنهم.

وأوضح ذات المسؤول الحكومي  الذي كان يتحدث في لقاء نظمته المندوبية العامة للسجون بسلا، بأن وثيقة السجل العدلي في مجال إعادة إدماج السجناء، تشكل عائقا أمام إعادة الإدماج الاجتماعي، بما أنه يعد حاجزا أمام الولوج إلى سوق الشغل، ويسهم في التقليص من فرص تشغيل السجناء المفرج عنهم؛ وعلى الرغم مما تكتسيه هذه الوثيقة من أهمية بالغة في سير نظام العدالة الجنائية، إلا أنها في صيغتها واستخداماتها الحالية تعتبر عقبة حقيقية.

وأضاف، الوزير وهبي أن الوزارة تفكر في إعادة النظر في مسطرة رد الاعتبار، حيث سيتم تحفيز المحكوم عليهم على الانخراط في برامج الإصلاح والإدماج، عن طريق تقليص آجال رد الاعتبار القانوني والقضائي؛ أو الإعفاء من الأجل بالنسبة للسجناء الذين أسهموا بجدية في برامج التأهيل والإدماج؛ وإسناد مهمة رد الاعتبار القانوني بكيفية تلقائية إلى كتابة الضبط تحت مراقبة النيابة العامة.

وفي نفس الصدد، يقول الوزير، تعتبر التدابير القانونية التحفيزية مثل العفو والإفراج المقيد بشروط؛ من الوسائل المهمة في تعزيز عملية إدماج السجناء، حيث يمكن الاعتماد على معياري التمدرس والتكوين المهني والحرفي كمحفزات للاستفادة من الآليتين المذكورتين تشجيعا للنزلاء على الانخراط التام في عجلة التنمية.

كذلك، لاحظ وزير العدل أن الأحكام قصيرة الأمد “تعتبر عقبة حقيقية أمام بلورة برامج لإعادة إدماج السجناء تستجيب لانتظاراتهم وتحثهم على الانخراط في المجتمع بعد تنفيذ عقوبتهم، وهو ما يفسر عزوفهم عن المشاركة في برامج إعادة الإدماج خاصة ما يرتبط بالتمدرس والتكوين الحرفي والمهني، كما يبقى انخراطهم في هذه البرامج رهينا بتوفر الإرادة لديهم لفعل ذلك”. 

وشدد وزير العدل على أن هذه الوضعية تتطلب تطلب التنصيص على عقوبات بديلة، كالعمل من أجل المنفعة العامة والمراقبة الالكترونية وغيرها، موضحا أن “كثرة الأحكام بالمدد القصيرة، ينعكس سلبا على عملية إعادة تأهيل السجناء لإعادة إدماجهم الاجتماعي، إذ غالبا ما تكون فئة المحكومين بهذه المدد من ذوي السوابق والمتابعين من أجل جرائم صغرى وهي فئة لا يكون للسجن أي تأثير ردعي عليها، وبالتالي يبقى من الصعب إعداد برنامج تأهيلي أو إصلاحي خاص بها”.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.