قطاع الفلاحة وتقييم برنامج “أوراش” في صلب مناقشات الدورة العادية للمجلس الإقليمي لطانطان 

0 350

عقد المجلس الإقليمي لطانطان دورته العادية لشهر يناير الجاري، أمس الاثنين 09 يناير الجاري، تضمن جدول أعمالها عدة نقاط منها برامج ومشاريع قطاع الفلاحة، وتقييم برنامج “أوراش” بالإقليم.

وتم خلال أشغال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي، نورالدين المزوكي، بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم طانطان، تقديم عرض تمحور حول تنزيل وتتبع برنامج “أوراش” عامة صغرى وكبرى مؤقتة بالإقليم، وذلك من طرف رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية والشؤون القانونية والإدارية والمنازعات والشراكات والتعاون بالمجلس الإقليمي، استعرض خلاله مختلف الأوراش المنجزة منذ غشت الماضي وحتى دجنبر الماضي.

ويبلغ مجموع مشاريع برنامج “أوراش” المخصصة للإقليم 34 ورشا لفائدة 936 شخصا تابعين ل 59 جمعية وتعاونية، والتي تتوزع على عدة قطاعات تهم الفلاحة، والتجهيز ، والتعليم، والثقافة والشباب والتواصل، والصحة، والتعاون الوطني، والصيد البحري.

من جهته، قدم المدير الإقليمي للفلاحة بطانطان عرضا حول برامج ومشاريع المديرية الإقليمية في القطاع، استعرض خلاله الوضعية الراهنة للمراعي والظروف المناخية بالإقليم.

وتطرق في هذا السياق، إلى مختلف مشاريع مخطط المغرب الأخضر للفترة 2011-2020، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه الفترة برمجة 7 مشاريع في قطاعي الإنتاج الحيواني والنباتي شملت بالخصوص، تنمية تربي الإبل والماعز الحلوب والنحل، وتنمية المجترات الصغيرة بالمراعي، وكذا تثمين إنتاج الكسكس، بالإضافة إلى تنمية القدرات المهنية للكسابة داخل المراعي.

وبعد أن قدم لمحة عن البرنامج البين-جهوي لتنمية المراعي وتنظيم الترحال بالإقليم، تطرق السيد ميهي إلى مشاريع برنامج “الجيل الأخضر” 2020-2030؛ والتي تهم مشروعين اثنين، يتعلق الأمر بتنمية المجالات القروية بدائرة لمسيد من خلال تعزيز سلسلة الصبار ونشاط تربية النحل والأنشطة الرعوية، ومشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة على مساحة 5000 هكتار بجماعة الشبيكة للفترة 2024-2026.

وتم خلال هذه الدورة تأجيل تدارس والمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2022 إلى حين حصر ميزانية المجلس الإقليمي لسنة 2022 من طرف الخازن الإقليمي.

كما تم تأجيل مناقشة والمصادقة على اتفاقيتي شراكة وتعاون، الأولى لدعم قطاع التعليم بالإقليم برسم 2023، بين المجلس الإقليمي والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والاتفاقية الثانية لدعم قطاع الصحة برسم 2023، بين المجلس والمديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، وذلك إلى حين التأشير على ميزانية المجلس الإقليمي لسنة 2023 من طرف السلطة الإقليمية.

وكان رئيس المجلس الإقليمي لطانطان قد أكد في كلمة افتتاحية، أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن دراسة والمصادقة على اتفاقيات شراكة لدعم قطاعي التعليم والصحة لما لهذين القطاعين من دور أساسي في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتشجيع التلاميذ على الرفع من مستواهم إقليميا وجهويا ووطنيا، وذلك تماشيا مع الرؤية الواقعية للمجلس الهادفة إلى العناية بالعنصر البشري.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.