كودار: برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة لجهة مراكش اسفي ينسجم مع أهداف الإصلاحات المؤسساتية التي أطلقها بلادنا

0 479

في إطار استراتيجية التعاون التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الامريكية والتي تترجم أواصر الاخوة والصداقة وعمق علاقات البلدين الشقيقين، شارك رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، سمير كودار إلى جانب والي الجهة يوم الخميس 17 نونبر 2022 بمقر متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب-أمان، إلى جانب كل من وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار؛ ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب (USAID)؛ إيريك جانوسكي، (شارك) في إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة لجهة مراكش اسفي.

ويهدف هذا البرنامج، إلى تعزيز أداء وقدرات الجماعات الترابية للجهة، عن طريق تقوية الحكامة التشاركية، وتحسين الفرص الاقتصادية ومستوى عيش المواطنات والمواطنين، خاصة النساء والشباب والاشخاص في وضعية إعاقة.

ويرتكز هذا البرنامج، على محورين أساسيين، حيث يروم المحور الأول تعزيز الشفافية والأداء بالجماعات الترابية، بما في ذلك دعم الهيئات التشاورية للجهة، وإشراك المواطنات والمواطنين في تقييم السياسات العمومية الجهوية، بالإضافة إلى تقوية القدرات الترافعية لجمعيات المجتمع المدني. فيما يهدف المحور الثاني إلى دعم فرص التنمية والاندماج الاقتصادي، من خلال العمل على تناسب عروض التربية والتكوين مع متطلبات سوق الشغل بالجهة وتشجيع الاستثمار وخلق المقاولات لتقوية وتطوير سلاسل القيمة في القطاعات الواعدة بالجهة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السي كودار أن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة للجهة (2022-2027) ينسجم مع أهداف الإصلاحات المؤسساتية التي أطلقها المغرب، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والهادفة إلى تكريس المجال الترابي الجهوي كرافعة للتنمية المندمجة والمستدامة، من خلال جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على تنمية وتثمين مواردها الذاتية، عن طريق دعم القطاعات الإنتاجية والقطاعات الاقتصادية التضامنية، وذلك وفق نهج تشاركي وتشاوري بفضل وضع آليات وهيئات تشاورية تهدف إلى إشراك المواطنين في السياسات العمومية الجهوية.

وقد تميز هذا اللقاء، بالتوقيع على مذكرة التعاون الخاصة بتنفيذ مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة للجهة، من طرف كل من: والي الجهة ورئيس مجلس الجهة، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب.

وعلى هامش هذا اللقاء، تم التوقيع أيضا على اتفاقية شراكة من أجل تفعيل برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع ودعم التعاونيات بالجهة والإدماج الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة بجهة مراكش اسفي، من طرف كل من وزيرة التضامن والإدماج  الاجتماعي والأسرة، ووالي الجهة، ورئيس مجلس الجهة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.