لجنة المساواة وتكافؤ الفرص تشيد بنجاح يومها الدراسي حول مدونة الأسرة وتعلن عن عقد لقاء فكري خلال شهر رمضان المبارك

0 567

خصصت لجنة المساواة وتكافؤ الفرص التابعة للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة حيزاً معتبراً من زمن اجتماعها المنعقد يومه الجمعة 17 مارس 2023؛ لتقييم أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته شهر فبراير الماضي، حول موضوع: “رهانات إصلاح مدونة الأسرة في ظل الاتفاقيات الدولية”.

وبعد استحضار مختلف الظروف والسياقات التي نظم فيها هذا اليوم الدراسي، أجمع السادة والسيدات أعضاء اللجنة على النجاح الكبير لهذه المحطة التي تميزت بالنقاش الجاد، العميق والهادف، والتي أطر أشغالها عدد من الأساتذة والأستاذات المتخصصين والمتخصصات في مجالات القانون والعلوم الاجتماعية؛ والفاعلين من داخل العديد من الإطارات المدنية المهتمة بقضايا المرأة.

كما شكل اجتماع لجنة المساواة وتكافؤ الفرص مناسبة لاستحضار أهم المخرجات التي أفرزها النقاش البناء ذي الأفق الإصلاحي لمضامين مدونة الأسرة بما يقوي حضور المرأة في المجتمع وتعزيز حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، باعتبارها شريكا فعليا وأساسيا إلى جانب الرجل في بناء مغرب التنمية والمساواة والعدالة الاجتماعية.

وأشادت مداخلات أعضاء اللجنة بمجمل القضايا التي تم التطرق إليها خلال اللقاء الدراسي المذكور والمرتبطة بمدونة الأسرة والإشكالات التي تم رصدها منذ انطلاق العمل، بالإضافة إلى الحضور المهم للمرأة البامية والنساء الفاعلات في مختلف المجالات والمؤسسات، والتفاعل الإيجابي لوسائل الإعلام الوطني مع هذه المحطة الدراسية.

إلى ذلك، اتفق أعضاء اللجنة على عقد لقاء فكري خلال شهر رمضان الفضيل؛ والاستمرار بذات النفس في تنظيم لقاءات دراسية وتشاورية ومحطات تكوينية خلال الفترات المقبلة، والمشاركة الوازنة والفاعلة في مجالات ومواضيع لها راهنيتها وأهميتها بما يعزز مكانة المرأة في الأسرة المجتمع ويقوي حضورها في مختلف المؤسسات والهيئات السياسية محلياً، جهوياً ووطنياً.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.