مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه… ليموري يتباحث مع كل من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وعمدة مدينة نيويورك

0 314

يشارك رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات- رئيس مجلس جماعة طنجة، السيد منير ليموري؛ في أشغال مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه، المنعقد ما بين 22 و24 مارس 2023.

وأجرى ليموري؛ يوم الثلاثاء 21 مارس الجاري؛ على هامش هذه الأشغال؛ مباحثات بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريس؛ وذلك ضمن وفد عن اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde.

وكان اللقاء مناسبة، أبرز خلالها السيد ليموري بعض مظاهر التحديات التي تفرضها إشكالية الماء، ودور الجماعات الترابية في مواجهتها، مستعرضا تجربة الجماعات الترابية المغربية في هذا السياق، وجوانب من الاستراتيجية الاستباقية لتعبئة الموارد المائية ببلادنا، ودعا إلى تعزيز آليات التعاون اللامركزي والتضامن على المستوى الدولي، فيما يتعلق بتداعيات التغيرات المناخية، ومنها تزايد حدة الجفاف وندرة الموارد المائية، وصعوبات تعبئتها؛ وآثار ذلك على الجماعات الترابية بالدول النامية، خصوصا الإفريقية منها.  التي تتعرض، أكثر من غيرها، لانعكاسات الجفاف.

ومن جهته عبر الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة عن إعجابه بالتجربة المغربية في تعبئة الموارد المائية، ومواجهة آثار التغيرات المناخية؛ وحرصه على دعم التعاون الدولي في هذا المجال. 
 
كما التقى ليموري بمناسبة المؤتمر العالمي للمياه، عمدة مدينة نيويورك؛ السيد إيريك آدامز؛ وذلك اليوم الأربعاء 22 مارس الجاري؛ حيث تباحث الطرفان سبل التعاون اللامركزي بين مديني طنجة ونيويورك. 

وبعد أن ذكر بعمق الروابط التاريخية التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وما توفره هذه الروابط من إمكانيات للتعاون اللامركزي، دعا السيد ليموري، عمدة مدينة نيويورك لزيارة مدينة طنجة، حيث رحب هذا الأخير بالدعوة. 

ويأتي  هذان اللقاءان، في إطار  مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه، الذي ينعقد بمدينة نيويورك، حيث من المقرر أن يلقي، السيد ليموري، اليوم الأربعاء؛ كلمة في المؤتمر، باسم الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات حول إشكالية الماء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.