مؤسسة الحسن الثاني تطلق “منصة” لتعليم اللغة العربية لأطفال الجالية المغربية بالمهجر

0 649

أطلقت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج النسختين الإنجليزية والإسبانية الخاصتين بمنصة تعلم اللغة العربية لفائدة أطفال الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وحسب (تقرير) لقناة “ميدي 1 تي في”، فإن هذه المنصة أُعدّت في دجنبر 2013، لتمكين المتعلمين الناطقين بالفرنسية من اكتساب العناصر الأساسية للغة العربية، ومساعدتهم على التواصل بها، وكانت في البداية لغة التدريس المختارة هي الفرنسية، واللغة الملقَّنة هي العربية،.

وأضاف (التقرير)، أن برنامج تعلم اللغة العربية يتكون من مستويين: الأول يتضمن تعلم الحروف الأبجدية في 33 درسًا، و7 تقويمات، وأخرى خاصة بالانتقال بين الوحدات والمستويات. أما المستوى الثاني فيشمل خمسة أجزاء: التعلم، تمارين على التعلم، حكايات، تمارين على الحكايات، و أحكي بحرف. يتمحور هذا المستوى حول التعلم الموضوعاتي عبر الحوارات، ومقاطع الفيديو، والرسوم المتحركة؛ بهدف تمكين الطفل من اكتساب مفردات مرتبطة بمواضيع مثل: الأسرة، والجنسية، والصداقة، والسفر؛

للإشارة، يعتبر برنامج (e-madrassa.ma) برنامجا تكميليا للتعليم الحضوري يعمل على تيسير عمل المؤطرين، ويعزز مكتسبات التلاميذ، ويمنحهم الدعم الملائم لتعلم اللغة العربية، ويصل حاليا عدد التلاميذ المسجلين الذين يتابعون عملية التعلم فيه حوالي 69500 تلميذ.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.