مؤشرات … نسبة التمدرس في التعليم الأولي ترتفع بـ71 في المائة

0 201

دافع، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى عن حصيلة الحكومة في تنزيل برنامج تعميم التعليم الأولى، شكيب بنموسى؛ وسط تحذير النواب من مغبة اللجوء إلى التعليم عن بعد في هذا المستوى بسبب ظروف الجائحة.

وقال بنموسى، خلال حديثه أمس الاثنين 03 يناير الجاري، بمجلس النواب، إن إدراج التعليم الأولي في هندسة القطاع خير دليل على اهتمام الحكومة بهذا المستوى، مضيفا أن الحصيلة الأولية لتطوير توسيع التعليم عن بعد في مختلف مناطق المغرب إيجابية، حيث سجل ارتفاع نسبة التمدرس في التعليم الأولي بنسبة 71 في المائة متم سنة 2021، بما فيها الأقسام الممولة من طرف الدولة وشركائها والقطاع الخاص.

وأوضح الوزير أنه يتم انتقاء مربيات ومربين مقترحين من طرف جمعيات متعاقد معها بناء على معايير تتناسب مع متطلبات التعليم الأولي، وتنظيم دورات تكوين أساسي ومستمر، مشددا على أن الأسبقية في التعليم الأولي تعطى للعالم القروي وهوامش المدن.

إلى ذلك، يقول المسؤول الحكومي، إن دمج التعليم الأولي مع الابتدائي بيداغوجيا حاصل، ويتم العمل على أن يتم بصفة كاملة مستقبلا، مؤكدا على أن هناك عملا كبيرا تقوم به الوزارة ليكون التكوين الأساسي والمستمر للمربيات والمربين من الأولويات، مع إرساء المراقبة من طرف الوزارة لكل الجمعيات العاملة في الميدان للمحافظة على الجودة.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.