مجلس المستشارين.. الوزير محمد المهدي بنسعيد يقدم أمام لجنة التعليم مشروع قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

0 273

قدم، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ أمس الأربعاء 20 أبريل الجاري؛ أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، مشروع قانون رقم 66.19 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 2.00، المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وأكد بنسعيد، خلال تقديمه للمشروع قانون، أن هذا الأخير يهدف إلى إدراج أحكام خاصة بالاستغلال الرقمي للمصنفات الموسيقية والمصنفات السمعية البصرية والمصنفات البصرية، وملاءمة القانون مع الاتفاقيات الدولية، خاصة مع معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات. وأوضح وزير الشباب والثقافة أن المشروع يروم، أيضا، إضافة مقتضيات جديدة تهم حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في البيئة الرقمية، وإضافة مقتضيات جديدة تهم “حق التتبع”، الذي يتعلق بالحقوق المادية للفنانين التشكيليين الناتجة عن إعادة بيع مصنفاتهم الأصلية (اللوحات التشكيلية، المنحوتات وغيرها).

وأضاف المسؤول الحكومي أن المشروع يتضمن إدراج تعاريف جديدة تخص “حق التتبع” و”فنون الرسم والتشكيل” و”خدمة تقاسم المحتوى عبر الأنترنيت” و”المصنف البصري على شبكة الأنترنيت”، وذلك انسجاما مع المقتضيات الجديدة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.