محيب يتباحث مع وفد صيني سبل تعزيز التعاون والشراكة بين جهة مراكش أسفي ومقاطعة جيانغسو

0 670

اجتمع التهامي محيب نائب رئيس مجلس جهة مراكش أسفي، يوم الأربعاء 27 نونبر 2019 بمقر الجهة، بوفد عن مقاطعة جيانغسو الصينية برئاسة هيونغ ليكسين رئيسة المجلس الاستشاري لمقاطعة جيانغسو، ويانغ فينغ الكاتب العام للمجلس، وزهو شاو يون المديرة المساعدة بالإدارة العامة لمجلس مقاطعة جيانغسو، إضافة إلى كاي جيانغو نائب رئيس لجنة شؤون هونكونغ مكاو تايوان والصينيين بالخارج والشؤون الخارجية بمجلس المقاطعة.

وناقش الجانبين سبل تعزيز التعاون والشراكة بين مجلس جهة مراكش أسفي ومقاطعة جيانغسو، خاصة في مجال الثقافة والتربية والتكوين، والصحة العامة، وذلك في إطار مبادرة الحزام والطريق مشروع القرن الاقتصادي في العالم.

وللإشارة فإن مبادرة الحزام والطريق هي المحرك الأساسي للسياسة الصينية داخليا وللدبلوماسية الصينية خارجيا. وهي المشروع الأساس للرئيس الصيني شي جينبينغ، إذ تهدف المبادرة إلى ربط العالم بالصين بطرق ومسارات للتبادل التجاري والسياسي، يتم من خلالها تبادل السلع والمنتجات، وكذلك تبادل الثقافات والعلوم، مع العلم أن المبادرة تقوم على مبادئ وميثاق الأمم المتحدة، والمبادئ الخمسة للتعايش السلمي، كالاحترام المتبادل للسيادة الوطنية، وسلامة الأراضي وعدم الاعتداء، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والمنفعة المتبادلة.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.