مركز أبحاث أسترالي يضع المغرب في المركز 68 عالميا في إدارة جائحة فيروس “كورونا”

0 582

وضع “معهد لووي” وهو مركز الأبحاث الأسترالي، المغرب في المرتبة 68 عالميا ضمن البلدان الأفضل استجابة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، حيث قارن المركز الأبحاث الأسترالي بين الطرق التي تمكنت من خلالها 98 دولة عبر “البيانات المتاحة للجمهور والقابلة للمقارنة” من إدارة الجائحة في الأسابيع الـ 36 التي أعقبت الحالة المئة المؤكدة لمرض “كوفيد 19” الذي يسببه فيروس كورونا.

وكشفت الدراسة، الذي أخذت في الاعتبار عدد حالات الإصابة والوفيات والاختبارات لكل ألف شخص من بين أمور أخرى، أن نيوزيلندا تمكنت من إدارة تفشي المرض بشكل أفضل، وتبعتها فيتنام وتايوان وتايلاند، بينما احتلت أستراليا المرتبة الثامنة.

وحلت تونس في المرتبة الأولى ضمن الدول العربية (21 عالميا)، بينما تصدرت رواندا الدول الإفريقية بالمرتبة السادسة عالميا، ومن بين دول مجموعة السبع احتلت اليابان المركز الأول وجاءت في المرتبة 45 عالميا تليها ألمانيا في المرتبة (55) وإيطاليا (59) وكندا (61) وبريطانيا (66) وفرنسا (73) والولايات المتحدة (94).

كما أوضح المعهد أنه لا يوجد فرق كبير بين الدول الغنية والفقيرة، وأنه على الرغم من الاختلافات الأولية، فإن الأنظمة السياسية تقاربت بمرور الوقت في التعامل مع الجائحة. وكانت الدول الديمقراطية أكثر نجاحا بشكل هامشي بمرور الوقت، مع بعض الاستثناءات.
إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.