مركز صحي إفريقي يكشف إيجابيات تصنيع لقاح كورونا بالمغرب على القارة

0 396

كشف الدكتور جون نكينغاسونغ مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الافريقي، يوم الثلاثاء 17 غشت 2021 بالرباط، أن تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المغرب سيساعد “بالتأكيد” على مكافحة الوباء في إفريقيا.

وأضاف نكينغاسونغ في تصريح للصحافة في أعقاب مباحثات مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب سيشرع في غضون بضعة أشهر في تصنيع اللقاح. وهذا الأمر سيساعد بالتأكيد على محاربة كوفيد-19 بالمملكة وبإفريقيا أيضا.

كما عبر المتحدث ذاته عن إعجابه باتساع نطاق حملة التلقيح في المغرب “الذي تمكن من تطعيم أكثر من 45 في المائة من السكان، مما يجعله أول بلد في إفريقيا يحظى بتغطية مهمة حقا، شبيهة بما رأيناه في البلدان الأوروبية”، معربا عن دعم مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها لجميع التدابير التي يتخذها المغرب من أجل مكافحة كوفيد-19 على الصعيدين المحلي والقاري، حيث أشار في هذا الصدد إلى “التبرعات التي قدمتها المملكة العام الماضي إلى ما لا يقل عن 20 بلدا أفريقيا لمساعدتها على مكافحة الجائحة”.

وفي ذات السياق، أوضح مدير المركز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الافريقي، أن زيارته للمملكة تهدف إلى بحث السبل الكفيلة بتمكين البلدان الإفريقية من الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها مؤسسة تقنية متخصصة تابعة للاتحاد الأفريقي، تم إنشاؤها لدعم مبادرات الصحة العمومية بالدول الأعضاء وتقوية قدرات مؤسسات الصحة العمومية على رصد ومكافحة تهديدات الأمراض والتصدي إليها بسرعة وفعالية.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.