مكتب الصرف.. الصادرات المغربية تسجل تراجعا

0 349

كشفت نشرة صادرة عن مكتب الصرف أن الصادرات المغربية سجلت تراجعا مهما، خلال شهر يناير الماضي، بلغ 5.2 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت النشرة، الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يناير الماضي، هذا التراجع إلى استمرار تشديد التدابير الصحية في عدد من البلدان للحد من انتشار الوباء، مبرزة أن التراجع الذي شهدته الصادرات المغربية هم بالأساس قطاع السيارات، والنسيج، والجلد، وكذا مجال الطيران، الذي شهد انخفاضا مهما خلال الفترة المذكورة.

وأفاد مكتب الصرف، أن صادرات السيارات استقرت في 6.9 مليار درهم مع متم الشهر ذاته، بتراجع نسبته 11.6 في المائة، بسبب انخفاض مبيعات كابلات السيارات (ناقص 12,2 في المائة)، والتركيب (ناقص 14,3 في المائة)، في حين بلغت مساهمة قطاع السيارات من مجموع الصادرات 28,8 في المائة، مع متم يناير 2021، مقابل 30,9 في المائة خلال سنة 2020.

أما بالنسبة لقطاع النسيج والجلد، فقد توصلت أرقام مكتب الصرف إلى تراجع صادرات هذا القطاع بـ16,2 في المائة، لتستقر في 2,46 مليار درهم، وذلك بسبب انكماش المبيعات من الملابس الجاهزة (ناقص 299 مليون درهم)، والأحذية المصنعة (ناقص 100 مليون درهم).

إلى ذلك، أفادت ذات النشرة أن صادرات المغرب من الفوسفاط، ومشتقاته سجلت ارتفاعا بـ12,6 في المائة، بفضل ارتفاع حجم المبيعات من الحمض الفوسفوري بـ44,8 في المائة، والأسمدة الطبيعية، والكيميائية بـ13,1 في المائة، في حين تراجعت صادرات الفوسفاط بـ27,9 في المائة، بينما سجل حجم صادرات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية والالكترونيك والكهرباء شبه استقرار مع متم يناير 2021.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.