نواب ونائبات البام يبسطون اختلالات الحكومة في قطاعات الشباب والرياضة والإعلام العمومي

0 666

بسط نواب ونائبات الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت الاثنين 6 يناير 2020، لوزير الثقافة والشباب والرياضة، ووزير الشغل والإدماج المهني، مجموعة من الاختلالات التي يعرفها القطاعين.

عدي بوعرفة يدعو الحكومة لحل الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها القنوات التلفزية العمومية

طالب النائب البرلماني عدي بوعرفة، من الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها لحل الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها القنوات التلفزية العمومية، قائلا في هذا الصدد: “القناة الثانية لا توجد لديها الاعتمادات المالية لتثبيت البث الفضائي، وهل يعقل أن قناة وطنية لا تملك اعتمادات مالية لتأدية واجبات الكراء لمقراتها، وهل يعقل أن المستخدمين والموظفين بالقناة الثانية في حالة نفسية صعبة”.

واقترح النائب عدي بوعرفة على الحكومة أن تفتح نقاشاً عاماً بين جميع الفاعلين والإعلاميين لوضع مخطط وطني للإعلام العمومي.

ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=hsWxko2phPw&feature=youtu.be in url



شفيق: تم تحويل بعض ملاعب القرب إلى ملاعب ذات طابع تجاري

ومن جانبه، انتقد النائب البرلماني عبد الحق الشفيق، تعامل بعض المسؤولين مع ملاعب القرب بحيث تم تحويلها إلى ملاعب قرب ذات طابع تجاري ، حيث بات يفرض على أبناء الطبقة الفقيرة أن يؤدوا ثمن التذاكر للولوج إلى ملاعب القرب.

كما شجب النائب البرلماني عمليات التخريب التي تعرضت لها بعض ملاعب القرب ، داعيا الحكومة إلى فتح تحقيق في هذا الموضوع للحفاض على مرافق الدولة.

ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=hzWVZyUONOo&feature=youtu.be in url



غيثة بدرون تترافع عن المتضررين من إلغاء نتائج مباراة التوظيف

أما النائبة البرلمانية غيثة بدرون، فذكرت الوزير بقضية المواطنات والمواطنين الذين اجتازوا مباراة التوظيف وأعلنت عن نتائجها، ولكن بعد توليه مسؤولية الوزارة تم إلغاء هذه النتائج دون توضيحات مقنعة رغم أن نتائج هذا الإلغاء كانت كارثية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والنفسي للمتضررين وأسرهم، داعية الوزير إلى فتح هذا الملف ومحاسبة المسؤولين عن الخروقات وليس معاقبة المواطن البسيط الذي تم اعتباره بهذا القرار الحلقة الأضعف، مبينة كذلك أن لائحة الناجحين التي نشرت تجاوزت المدة القانونية وأصبح القرار محصنا بحيث لا يجوز التراجع عنه.

ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=JLHs56DfUy4&feature=youtu.be in url



أوعمرو يحذر من الأرقام المخيفة التي تتعلق بالمقاولين الذاتيين من الشباب

وفي موضوع اَخر، وجه النائب البرلماني عبد الرحيم واعمر، سؤالاً شفويا لوزير الشغل والإدماج المهني، حول الاجراءات والتدابير المتخذة من طرف الحكومة لفتح الطلبيات العمومية أمام التعاونيات والمقاولين الذاتين، مستحضرا في هذا الصدد، المقاولين الذاتيين الشباب، والعناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك في عدد من خطبه الملكية لقضية الشباب، مشيرا إلى عدد من التقارير التي دقت ناقوس الخطر بسبب الأرقام المخيفة التي تتعلق بالمقاولين الذاتيين من الشباب.

ودعا النائب البرلماني إلى التسريع في إخراج المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، والذي يهدف إلى اعتماد عدة تدابير من شأنها تشجيع المقاولات الذاتية والتعاونيات من خلال تيسير ولوجها للطلبيات العمومية بصفة عامة، والصفقات العمومية بصفة خاصة.

ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=q3VMg-2KF5c&feature=youtu.be in url

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.