وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تعلن عن عزمها إطلاق حملة تواصلية واسعة للتحسيس بالاقتصاد في استعمال الطاقة

0 171

أعلنت؛ وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة؛ عن عزمها إطلاق حملة تواصلية واسعة للتحسيس بالاقتصاد في استعمال الطاقة.

وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، في تصريحات صحفية أن هذه الحملة تهدف إلى تشجيع السلوك المواطن وزيادة الوعي بأهمية الاستخدام الرشيد للطاقة سواء في المنزل أو العمل أو النقل من أجل تقليص الفاتورة الطاقية والإسهام في المحافظة على بيئتنا وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضحت الوزيرة أن سنة 2022 تتسم بطابع استثنائي وغير مسبوق دوليا نتيجة ارتفاع أسعار جميع المواد الطاقية وذلك لمجموعة من العوامل: انخفاض الاستثمار الدولي في استخراج مواد البترول ومشتقاته وارتفاع الطلب بعد الخروج التدريجي من جائحة كوفيد 19، والحرب في أوكرانيا، والعقوبات الدولية ضد روسيا.

وذكرت الوزيرة أن هذه الأزمة الطاقية قد أرخت بظلالها على كل دول العالم بما فيها البلدان ذات القدرة الكبيرة على الإنتاج والتكرير والتي عرفت أسواقها الداخلية ارتفاعا قياسيا لأسعار المحروقات”.

ولمواجهة هذه التحديات، قالت الوزيرة، إن الحكومة تعمل في بلادنا بشراكة مع مختلف المتدخلين للتخفيف من آثار الوضع الحالي على المواطنين وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات، مشيرة إلى أن الحكومة قد واصلت دعمها لغاز البوطان، كما تم تقديم دعم استثنائي لمهنيي قطاع النقل الطرقي.

بالإضافة إلى ذلك فإن أسعار الكهرباء لم تعرف ارتفاعا بالرغم من أن المواد الأساسية في إنتاج الكهرباء وصلت إلى أرقام قياسية تجاوزت نسبة ارتفاع اثمان المواد البترولية.

واعتبرت المسؤولة الحكومية أن هذه التدابير قد لا تكون كافية دون مشاركة وتعبئة كل أفراد المجتمع، قائلة في هذا الصدد: “لذا أصبحت مراجعة أساليب استهلاكنا وإنتاجنا وجعلها أكثر استدامة، ضرورة ملحة للتخفيف من وطأة الأزمة”.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.