وزارة التعليم العالي:  المغرب يحتل المركز الثاني في برنامج البحث الأوروبي  “LEAP_RE”

0 386

احتل المغرب المرتبة الثانية، في البرنامج الأوروبي للبحث”LEAP-RE”، من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 12 دولة مشاركة في البرنامج، مناصفة مع فرنسا وجنوب إفريقيا.

وحسب بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فالبرنامج يأتي في إطار تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في ميدان الطاقات المتجددة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، وانخرطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في شراكة متعددة الأطراف في إطار البرنامج الأوروبي للبحث”LEAP-RE”، من أجل إطلاق طلب عروض للمشاريع البحثية.

وأكد بلاغ الوزارة أن هذا البرنامج يهدف إلى تمويل مشاريع بحث من أجل تقديم حلول ابتكارية للإشكاليات المشتركة المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة.

وبعد تقييم 36 مشروعًا مودعا، تم انتقاء 13 مشروعًا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 10.4 مليون يورو، 7 من بين هذه المشاريع يشارك فيها 12 فريقًا مغربيًا للبحث، 10 منهم ينتمون إلى: جامعة محمد الأول – وجدة (3)، جامعة القاضي عياض – مراكش (2)، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنكرير (2)، جامعة محمد الخامس – الرباط (1)، جامعة ابن طفيل – القنيطرة (1) والجامعة الدولية للرباط (1)، وفريقان (2) ينتميان إلى مؤسسات البحث غير التابعة للجامعة.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.