وزارة الصحة تعلن عن انتشار السلالة البريطانية لكورونا على مستوى سبع جهات

0 740

كشفت وزارة الصحة أنه تم التأكد من تواجد السلالة البريطانية لفيروس كورونا على مستوى سبع جهات بالمملكة، مؤكدة في المقابل أنه لم يتم رصد أي طفرة محلية للفيروس إلى حدود اليوم.

وأفاد بلاغ للوزارة، أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، انتشرت عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى، ويعتبر ظهورها مع مرور الوقت عملية طبيعية في تاريخ الفيروسات، مرتبطة بالطريقة التي تتكاثر بها هذه الكائنات الدقيقة، مبرزاة أن متغيرات فيروس كورونا المستجد الأخرى المثيرة للقلق، ولا سيما المتغير الجنوب أفريقي (B.1.351) والمتغير البرازيلي B.1.1.28.1 (P1)، أثارت اهتماما كبيرا للصحة العامة وهي موضوع مراقبة جينومية ووبائية حول العالم.

وأضاف ذات البلاغ، أنه خلال شهر دجنبر 2020، ظهر متغير جديد من هذا الفيروس (المعروف باسم السلالة 202012/01B / 501Y.V1,VOC20، أوB.1.1.7 ) في المملكة المتحدة، مع عدد كبير من الطفرات، ليتم اكتشافه بعد ذلك في 130 دولة بما في ذلك المغرب. كما أن قابليته للانتقال أعلى بنسبة 30 إلى 70٪ من سلالات فيروس كورونا المستجد المنتشرة سابقًا في العالم.

وأشارت الوزارة إلى أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، والذي وضعته وزارة الصحة، مكن من كشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات بالمغرب.

هذا التسلسل الجينومي الكامل، حسب الوزارة، أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني. وحتى الآن، تم تحديد 89 سلالة B.1.1.7) للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية VOC) ) بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.