وزير الثقافة والمديرة العامة لمنظمة “اليونسكو” يتباحثان سبل تطوير الشراكة الثنائية

0 312

استقبل؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ اليوم الجمعة 25 مارس 2022 بالرباط، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، السيدة أودري أزولاي، التي تقوم بزيارة عمل إلى المغرب، ضمن احتفالية الذكرى العاشرة لتصنيف العاصمة الرباط في قائمة التراث العالمي.

وشكل هذا اللقاء فرصة للتداول في مجموعة من القضايا المشتركة، التي تجمع المملكة المغربية ومنظمة “اليونسكو” وسبل تطوير هذه الشراكة الثنائية، وكذا مناسبة للتوقف عند المجهودات التي يبذلها المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، من أجل الحفاظ على التراث والمواقع التراثية والتعريف به على المستوى الدولي.

كما جرى استعراض منجزات المملكة المغربية في إطار اتفاقيات اليونسكو خاصة اتفاقية التراث العالمي 1972، فضلا عن عزم المغرب إخراج القانون الجديد لحماية التراث الثقافي وتثمينه، الذي يضم بعض المبادئ التوجيهية لاتفاقية اليونسكو.

إلى ذلك، ناقش وزير الشباب والثقافة والتواصل والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، سبل تطوير الدعم ومساعدة اليونيسكو، بخصوص ترشحات بعض المواقع المغربية للتراث العالمي، مثل ملف المخازن الجماعية وملف المواقع ما قبل التاريخ، وكذا التراث المغمور بالمياه.

وفي السياق ذاته، عبر بنسعيد عن استعداد المملكة المغربية لاحتضان المؤتمر السابع عشر للجنة التراث غير المادي التابعة لليونسكو نهاية السنة الحالية، حيث تم انتخاب المغرب خلال الشهر الجاري بالإجماع، في شخص السفير المندوب الدائم لدى منظمة اليونسكو رئيسا للجنة، وذلك من قبل الدول الأعضاء الـ 24 التي تشكل اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي للمنظمة الأممية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.