وزير العدل عبد اللطيف وهبي يزور محكمة العدل الدولية بلاهاي

0 227

في إطار الزيارة العملية والودية التي يقوم بها وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي إلى مملكة الاَراضي المنخفضة (هولندا)، توجه يوم أمس الخميس 24 نونبر 2022، بزيارة لمحكمة العدل الدولية بلاهاي.

الزيارة كانت فرصة لاطلاع وزير العدل والوفد المرافق له، على كيفية سير عمل المحكمة الدولية المتميزة والقضايا التي تختص بها وأهم المرافق التي تحتوي عليها.

وخلال الزيارة عقد وزير العدل السيد وهبي، لقاءً مع مسجل محكمة العدل الدولية السيد فيليب جوتيغ، واستعرض أمامه مكانة هذه المحكمة والأدوار التي تقوم بها، مبرزاً الملفات والقضايا التي فصلت فيها، وأهميتها في خدمة القضايا الدولية الانسانية وما تتميز به من أحكام قضائية مهمة، بالإضافة إلى ما راكمه خيرة قضاة العالم من تجارب من هذه المحكمة الجديرة بالاهتمام والتتبع والاطلاع على تجربتها.

وخلال هذا اللقاء ذكر وهبي باختيار بلادنا الانفتاح على التجارب الخارجية وتجديد التكوين مع مختلف المؤسسات الدولية ولاسيما تلك المشتغلة في مجال العدالة والمهن القانونية.

كما عبر وهبي عن أهمية الاستفادة من خبرات المحكمة الدولية ومن كيفية تعاطيها مع المستجدات والتحديات الراهنة وكذا القضايا التي سبق وفصلت فيها محكمة العدل الدولية، ومثلت نماذج هامة للتحكيم الدولي، والفصل في القضايا العالقة والحساسة.

ومن جانبه، أكد مسجل محمة العدل الدولية على استعداد المحكمة للتعاون مع المغرب في مجال التكوين وتبادل الخبرات، لاسيما إمكانية الاستفادة من المنح التكوينية التي تطلقها من أجل التكوين القانوني داخل المحكمة بلاهاي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.