رئيسة مجلس جهة طنجة تؤكد على “مضاعفة” الجهود لتسريع إنجاز الدراسات المرتبطة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب

0 755

أكدت، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل التسريع بإنجاز الدراسات المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب للجهة، وذلك بهدف تدارك التأخر المسجل بهذا الخصوص بسبب تداعيات فيروس كورونا.

ودعت الحساني خلال ترأسها أشغال اجتماع اللجنة التقنية لتتبع مسار التصميم الجهوي لإعداد التراب، (دعت) مكتب الدراسات الموكل إليه إنجاز هذه العملية والمصالح الخارجية، إلى بذل المزيد من الجهد، لتدارك التأخر المشار إليه.

وأوضحت رئيسة مجلس الجهة، أن تفشي فيروس كورونا، كان له تأثير على إنجاز الدراسة حيث كان من المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال شهر ماي الماضي. وأثنت بالمقابل على العمل الذي قام به كل المتدخلين في هذا الموضوع، رغم الظروف الاستثنائية الصعبة.

وتم خلال هذا الاجتماع الذي حضرته نائب الرئيسة المكلفة بإعداد التراب، السيدة سلوى الدمناتي ورئيسة لجنة إعداد التراب، السيدة ليلى أزرقان، تقديم عرض حول المرحلة الثانية من الدراسة المتعلقة بإعداد التراب، بعد إدراج التعديلات والملاحظات المقترحة من لدن مختلف الشركاء، مع تقديم الخطوط العريضة للمرحلة الثالثة من الدراسة.

ويهدف التصميم الجهوي لإعداد التراب على وجه الخصوص إلى تحقيق التوافق بين الدولة والجهة حول تدابير تهيئة المجال وتأهيله وفق رؤية استراتجية واستشرافية، بما يسمح تحديد توجهات واختيارات التنمية الجهوية.

وسيتم إعداد التصميم الجهوي للتهيئة الترابية للجهة، من خلال إعداد استراتيجية على المدى البعيد (في أفق 25 سنة القادمة) منطلقها التشخيص الترابي، وكذلك عن طريق خطة عمل على المدى المتوسط والبعيد لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية للجهة وتنزيل التوجهات المرسومة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.