أبرز عناوين الصحف اليومية

0 391

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

*المساء:
• ضرائب: المغرب يعرب عن “ارتياحه” لإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي . أعرب المغرب عن ارتياحه للقرار القاضي بإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي للدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن هذا القرار يؤكد أن شركاء المملكة يتلقون، بشكل إيجابي، الإجراءات المتخذة وأن الجهود المبذولة والتدابير المتخذة تتماشى تماما مع مبادئ الحكامة الضريبية الجيدة والمعايير الدولية.وأضاف المصدر ذاته أن “مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، الذي يضم 27 وزيرا أوروبيا للشؤون الخارجية، اعتمد خلاصاته حول الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي، وشطب المغرب من الملحق الثاني لقائمة الدول التي تنتظر الخضوع لتقييم الاتحاد الأوروبي بمدى التزامها بالمعايير الأوروبية في المجال الضريبي”.

• مطالب بفتح بحث قضائي في شبهة محاباة شركات محظوظة . بعد حملة الإعفاءات والاتهامات بتضارب المصالح وخدمة أجندات شركات وفساد مالي وإداري، طالبت أصوات داخل مديرية الأدوية بعرض ملف الخروقات التي طفت على سطح التدبير المالي والإداري على أنظار القضاء، إذ طالبت نقابة بفتح بحث قضائي من أجل كشف ملابسات خروقات التدبير الذي تعرفه المديرية خاصة بعد حديث عن وجود شبهة تضارب المصالح بين عدة أطراف داخل المديرية وخارجها. وفي هذا الصدد، طالبت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بضرورة فتح وزارة الصحة أيضا تحقيقا في الخروقات التي وصفها المكتب النقابي بالخطيرة، والتي تمت بالمديرية، مع ترتيب الجزاءات القانونية على من قاموا بها وربط المسؤولية بالمحاسبة.

* أخبار اليوم:
• الطاقة الكهربائية: تراجع الإنتاج بنسبة 2 في المئة خلال الفصل الرابع من 2020 . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 2 في المئة خلال الفصل الرابع من 2020، بعد زيادة بنسبة 0,7 في المائة فصلا قبل ذلك، وارتفاع بنسبة 2,6 في المئة السنة السابقة. وأوضحت المديرية في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر فبراير 2021، أن الإنتاج تراجع عند متم 2020 بنسبة 3,9 في المئة، بعد ناقص 7,4 في المائة برسم الفصل الأول من 2020، وزائد 16,9 عند متم2019. وتم تأكيد الانتعاش في استهلاك الطاقة الكهربائية عند متم الفصل الرابع من 2020، مدفوعا بأداء إيجابي خلال الشهرين الأخيرين من هذا الفصل.

• السلامة الطرقية: تدشين مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرباط-الدار البيضاء . جرى، الثلاثاء ببوزنيقة، تدشين مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء، وذلك بهدف تعزيز السلامة الطرقية. ويقع هذا المركز، الذي دشنه، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بحضور الجنرال دو ديفيزيون،المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز، قرب محطة الأداء بوزنيقة.وسيعقب افتتاح هذا المركز، الذي يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المديرية العامة للوقاية المدنية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تشغيل ثماني مراكز أخرى للإغاثة بالطرق السيارة في كل من طنجة، والعرائش، وتيط مليل، وسلا الجديدة، وبرشيد، وآسفي، ومراكش، وأركانة، بالإضافة إلى اثنتين آخريين قيد البناء، في كل من أمسكرود، وخريبكة.

*اليوم المغربي:
• المغرب قاطرة لتطوير كرة القدم الإفريقية . أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إينفانتينو، أمس الأربعاء بسلا، أن للمغرب دورا محوريا في تطوير كرة القدم في القارة الإفريقية. وقال إينفانتينو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب تستغرق يومين، في تصريح للصحافة لدى وصوله إلى مطار الرباط سلا، “إنه لشرف كبير لي أن أكون هنا بالمغرب، إنه بلد مهم على مستوى رياضة كرة القدم، ويمكنه الاضطلاع بدور القاطرة لتطوير اللعبة قاريا”.وأضاف رئيس (فيفا) أن “هذه الزيارة تشكل مناسبة لمناقشة العديد من المواضيع، لاسيما مستقبل كرة القدم المغربية والإفريقية”.
• العثماني ينوه بتوظيف 650 شخصا في وضعية إعاقة منذ سنة 2018 عبر مباريات خاصة . نوه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بارتفاع عدد الأشخاص في وضعية إعاقة الذين استفادوا من التوظيف في أسلاك الإدارات العمومية إلى حوالي 650 شخصا وذلك منذ دجنبر 2018، تاريخ إجراء أول مباراة خصصت لهذه الفئة في تاريخ المغرب. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن العثماني قال، خلال زيارته الثلاثاء لمركزين يحتضنان منذ الإثنين هذه المباراة، أن “هذه المبادرة الحكومية تدخل في إطار الوفاء بالتزامات الحكومة تجاه فئة الأشخاص الذين يعانون الإعاقة، من خلال إتاحة فرص التوظيف لهم وولوجهم أسلاك الوظيفة العمومية بعد اجتياز مباراة موحدة”.
*الصحراء المغربية:
• وزارة الداخلية تولي عناية لكبار السن وتخصص فرقا متنقلة لتلقيحهم . وجهت وزارة الداخلية إخبارية مستعجلة إلى واليات وولاة جهات وأقاليم المملكة، تحث من خلالها إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تلقيح الفئات المتجاوزة أعمارها أكثر من 85 سنة، أخذا بعين الاعتبار خصوصياتها العمرية. وتهدف هذه العملية إلى تمكين هذه الفئة من تلقي حقنتها الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، بالاعتماد على لوائح أنظمة تدبير عملية التلقيح، على أساس إنهاء هذه العملية على أبعد تقدير، يوم 27 فبراير الجاري كما هو وارد في الدورية المذكورة، مع تعبئة فرق متنقلة مخصصة لتلقيح الفئة التي تعذر عليها الانتقال إلى مراكز التلقيح.
• المغرب يجدد التأكيد على الالتزام بمواصلة المساهمة في الجهود الإقليمية والدولية من أجل تنزيل أكثر تقدما لأهداف الميثاق العالمي للهجرة . جددت المملكة المغربية، أمس الأربعاء، التأكيد على الالتزام بمواصلة المساهمة في الجهود الإقليمية والدولية من أجل تنزيل أكثر تقدما للأهداف النبيلة للميثاق العالمي للهجرة، ومشاطرة الدول في المنطقة العربية، والشركاء الدوليين ما راكمتها من تجربة في هذا المجال. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في كلمة المغرب أمام المؤتمر الأول للمراجعة الإقليمية لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية، المنعقد بتقنية التواصل المرئي، إن المملكة مستعدة للمساهمة بشكل إيجابي وفاعل في بلورة استراتيجية لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، انطلاقا من تجربتها وتأسيسا على انتمائها لمجالات جيوسياسية مختلفة.
*رسالة الأمة:
• طنجة.. إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات . تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء الثلاثاء، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز 680 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية جرى تنفيذها بحي “طنجة البالية”، حيث مكنت عملية التفتيش المنجزة بداخل سيارة نفعية من العثور على 20 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها 680 كيلوغراما. ويأتي حجز هذه الشحنة من المخدرات، حسب البلاغ، في إطار البحث المنجز مع ثلاثة أشخاص يبلغون من العمر 29 و37 و39 سنة، والذين تم توقيفهم في حالة تلبس بالتحضير لعملية تهريب دولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من شواطئ المدينة، حيث ثم العثور بحوزتهم على قارب مطاطي ومجموعة من حاويات البنزين.
• الذكرى 63 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان.. مناسبة لتجديد مواقف التعبئة الشاملة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية الوطنية . يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الخميس، الذكرى 63 للزيارة التاريخية التي قام بها بطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، لمحاميد الغزلان بإقليم زاكورة يوم 25 فبراير 1958، حيث استقبل رضوان الله عليه وجهاء وشيوخ وممثلي القبائل الصحراوية لتجديد البيعة والولاء، وجسد في خطابه التاريخي بالمناسبة مواقف المغرب ومواصلة نضاله من أجل استكمال وحدته الترابية. وذكر بلاغ للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بهذه المناسبة، أن هذه الزيارة الملكية الميمونة كانت تعبيرا واضحا وقويا عن عزم الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد على استكمال استقلاله، وحرصه على استرجاع أراضيه المغتصبة.
* لوماتان:
• البرلمان العربي يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس ودعم صمود الشعب الفلسطيني .أشاد البرلمان العربي بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني.كما ثمن البرلمان العربي، خلال جلسات دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثالث، المقامة حاليا بالقاهرة، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس في دعم صمود المقدسيين.وتميزت جلسات الاجتماع بالخصوص، باختيار النائبة البرلمانية المغربية فاطمة الطوسي لعضوية اللجنة المشتركة لمكافحة الإرهاب؛ التابعة للبرلمان العربي.ومن جهة أخرى رحب البرلمان العربي، بتحديد مواعيد لإجراء الانتخابات الفلسطينية، التشريعية والرئاسية، كخطوة هامة نحو توحيد كلمة الفلسطينيين، مثمنا عاليا مُخرجات حوار الفصائل الفلسطينية الذي استضافته القاهرة مؤخرا.كما تم بالمناسبة الإعلان عن إطلاق المرصد العربي لحقوق الإنسان كآلية عربية لرصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية.
* ليكونوميست:
• تقديم المخطط المديري للمناطق اللوجستيكية لجهة الداخلة – وادي الذهب .جرى، مؤخرا بالداخلة، تقديم المخطط المديري للمناطق اللوجستيكية لجهة الداخلة – وادي الذهب، في أفق تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة.ويندرج هذا المخطط، الذي تم تقديمه في حضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية وفي سياق دعم المحور الأول المتعلق بتنمية المناطق اللوجستية وتكثيف تدفق البضائع.وفي هذا الإطار، قدمت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية نتائج دراسة السوق لتنمية المناطق اللوجيستيكية في جهة الداخلة – وادي الذهب، التي تهم إقامة منطقتين لوجستيكيتين على مساحة 55 هكتارا من أجل الاستجابة لمختلف الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية، من ضمنها المبادلات مع إفريقيا جنوب الصحراء.ويشمل هذا المخطط المديري للمناطق اللوجستيكية مشروعين هما، المنطقة اللوجستيكية للداخلة على مساحة 10 هكتارات وتقع على المحور الطرقي المؤدي إلى ميناء المدينة والمناطق الصناعية، والمنطقة اللوجستيكية لميناء الداخلة الأطلسي على مساحة 45 هكتارا.
* ماروك لوجور:
• المغرب وصربيا : سوقان واعدتان بإمكانات “هائلة ” . شكلت ندوة عقدت عن بعد حول إمكانيات التعاون الاقتصادي بين المغرب وصربيا، مناسبة للتأكيد على أنه بالرغم من الظرفية الحالية التي اتسمت بأزمة فيروس كورونا المستجد، فإن البلدين يعتبران بمثابة سوقين واعدتين زاخرتين بإمكانات هائلة بالنسبة للمقاولات في البلدين .وجرى خلال الندوة ، الذي تم تنظيمها بشكل منفصل ، من قبل غرفتي ، التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء – سطات، و (فوا فودين / VoiVodine ) مع سفارة المملكة المغربية ببلغراد ، التشديد على أهمية تعزيز التعاون المؤسسي، وتنمية الأنشطة الترويجية وتعزيز المبادلات التجارية بين المقاولات المغربية ونظيراتها الصربية .وفي هذا السياق، اعتبر رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء -سطات ياسر عادل، أن وضع المبادلات التجارية بين الجانبين “يبرز المسار الطويل الذي ما يزال يتعين قطعه لبلوغ الأهداف المرسومة، من حيث استكشاف واستغلال إمكانات التعاون في القطاعات الواعدة في البلدين”.
* أوجوردوي لوماروك:
• المغرب-الاتحاد الأوروبي: 35 مليار أورو من المبادلات خلال 2020 .أفادت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط، أن المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو خلال 2020، بانخفاض مقارنة مع السنوات الثلاث الأخيرة بفعل تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.وبحسب وثيقة للمفوضية وزعت على الصحافيين، أمس الأربعاء، على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلاوديا فيداي، فإن هذا المبلغ يتكون من 15 مليار أورو من الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، و20 مليار أورو من صادرات الاتحاد نحو المملكة.وتمثل التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أكثر من 60 في المائة من المبادلات الخارجية للمملكة. ويُعد المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة جنوب المتوسط.وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي ما يناهز 6ر4 مليار أورو سنة 2020، أي 13 في المئة من مجموع المبادلات الخاصة بالسلع بين الطرفين، بحسب المصدر ذاته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.