أبودرار والمسعودي وضور.. ينبهان الحكومة لأخطائها في قطاع الصناعة والتجارة

0 1٬346

حاول نواب فريق الأصالة والمعاصرة، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية التي عقدت يوم الاثنين 10 يناير 2020، بمجلس النواب، أن ينبهوا وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لكل الاختلالات التي يعرفها قطاع الصناعة والتجارة.


أبودرار ينتقد طريقة الحكومة في مراقبة الجودة بمجال الصناعة والتجارة

بداية، انتقد محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الطريقة التي تراقب بها الوزارة الوصية الجودة في مجالات الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، مبرزا أن نتيجة المراقبة كانت هي تكدس كبير للمنتجات في الموانئ.
وتسائل محمد أبودرار عن المعايير التي تم بها اختيار شركات أجنبية في هذه المراقبة؟، وسبب عدم اختيار شركات أخرى لضمان التنافسية والمحافظة على الجودة؟.

ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=yHeZDMbcNPc&feature=youtu.be in url



ضور: اتفاقيات التبادل الحر لم يراعى فيها ميزان القوة الاقتصادية ما أدى إلى نتائج سلبية

وفي موضوع اَخر، أكد النائب البرلماني سعيد ضور، أن اتفاقيات التبادل الحر التي تبناها المغرب لأكثر من عقدين في إطار سياسة الانفتاح الاقتصادي والتجاري، أعطت نتائج إيجابية لكن في نفس الوقت يقابلها عرض تصديري غير قادر على استغلال الفرص المتاحة، ولم يراعى في هذه الاتفاقيات ميزان القوة الاقتصادية، فوجدت بلادنا نفسها أمام أسواق ضخمة وأصبحت السوق الدولية غارقة بالمنتجات الأجنبية، في الوقت الذي يعجز فيه الاقتصاد الوطني على منافسة هذه الأسواق.

واعتبر النائب البرلماني أن العجز البنيوي الذي يعاني منه ميزان المبادلات التجارية مرتبط بشكل كبير بتحرر التجارة الخارجية في إطار اتفاقية التبادل الحر، وهو ما أكدته دراسة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئى، أوردت أن 32 في المائة من هذا العجز مرده لاتفاقيات التبادل الحر.
ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=UsIdmME6_28&feature=youtu.be in url



المسعودي يطالب بدعم المقاولات لخفض تكلفة الإنتاج المحلي

وبدوره، اقترح النائب البرلماني عبد الواحد المسعودي، على الحكومة العمل لدعم المقاولات لخفض تكلفة الانتاج المحلي، مبينا أن المغرب إن لم يستفد من بعض المنتجات التركية المستوردة سيضطر إلى الاستيراد من دول أجنبية ستكلفه أكثر.

ARVE Error: Invalid URL https://www.youtube.com/watch?v=mR_gZ6bpbT8&feature=youtu.be in url


خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.