أبودرار يطالب وزارة التربية الوطنية بالتدخل للحد من ظاهرة “البيزوتاج” في المعاهد والمدارس العليا

0 174

تشهد بعض المدارس والمعاهد العليا عند كل موسم دراسي جديد، احتفالات ترفيهية تتخللها حلقات نقاش وتعارف، الهدف الأساسي منها خلف نوع من الألفة بين الطلبة وتشجيع الجدد منهم على الانسجام والاندماج في جو التعليم الجامعي والأكاديمي.

هذه الاحتفالات الترفيهية التي خرجت عن المألوف المتعارف عليه وعرفت انحرافات غير أخلاقية، بل تجاوزات واعتداءات على حرمة وسلامة الطلبة الجدد الجسدية والنفسية، كانت موضوع سؤال كتابي وجهه محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول ظاهرة “البيزوتاج” في المعاهد والمدارس العليا، مؤكدا أن هذه الممارسات وصلت إلى حد تعمد التشهير ببعض الطلبة عبر تسريب مقاطع وصور لتلك التجاوزات في حقهم، مما تسبب في مضاعفات وآثار نفسية بليغة لدى البعض، وصلت حد الانقطاع عن الدراسة.

ويضيف أبودراد، في ذات المراسلة، أن ظاهرة “البيزوتاج”، كما تسمى لمدى مجتمع الطلبة، كانت في أصلها محدودة الأهداف، إلا أن ما وقع مؤخرا من انحرافات سلوكية، يحتم على المسؤولين، سواء داخل المؤسسات الجامعية أو في القطاع الوزاري الوصي، وضع ضوابط وقوانين رادعة، وتوفير الأمن داخل وخارج الصرح الجامعي، ضمانا لمناخ صحي مناسب للتعليم والتحصيل العلمي.

وفي هذا الصدد، ساءل رئيس الفريق النيابي للبام وزير التربية الوطنية عن حقيقة العنف السلوكي داخل المؤسسات الجامعية وعن التدابير المتخذة للحد من انعكاساتها السلبية، وكذا عن إجراءات الوزارة لتوفير مناخ صحي داخل المؤسسات الجامعية.

سارة الرمشي