أتغلاست يدعو الوزير محمد المهدي بنسعيد لمواصلة المجهودات التي يقوم بها لصيانة وترميم وتهيئة المباني والماَثر التاريخية  

0 78

دعا، النائب البرلماني؛ سعيد أتغلاست، وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، لمواصلة المجهودات التي سطرتها الوزارة لصيانة وترميم وتهيئة المباني والماَثر التاريخية.

وقال النائب البرلماني في مداخلة له؛ خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يومه الإثنين 25 أبريل الجاري، “توجد العديد من الماَثر والمباني التاريخية في وضعية كارثية، ولم يتم الشروع في تهيئتها بعد، ما قد يعرضها للانهيار في أي لحظة”، وأضاف قائلا، “يعد الاستثمار في التراث الأثري أحد المشاريع المربحة في الاقتصاديات المعاصرة ليس فقط لأنه يعكس هوية الشعوب والحقب التاريخية التي مروا بها، وإنما باعتباره رافعة من رافعات التنمية حاليا.

وزاد مسترسلا في مداخلته، “نعلم أنكم ورثتم هذه الوضعية الصعبة؛ ولكننا متفائلون بما تقومون به في حماية الماَثر التاريخية، وكلنا أمل أن تواصلوا مجهوداتكم الجبارة التي تبدلونها للنهوض بهذا القطاع، عن طريق تقوية الترسانة القانونية، وذلك لتوفير الحماية القانونية لهذه الماَثر، ومواصلة الحماية المادية، من أجل تيسير سبل واَليات الحفاظ عليه”.

وشدد النائب البرلماني على ضرورة جرد الماَثر التاريخية عبر التراب الوطني، وذلك من خلال توثيقه عبر التخزين الرقمي، وعقد اتفاقيات شراكة مع الفاعلين للحفاظ على الموروث الوطني.
 

خديجة الرحالي
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.