أحمد التهامي رئيس اللجنة التحضيرية.. من سياق التأسيس إلى طريق الانبعاث: مسار أكاديمي وحقوقي وحزبي متميز ومشرف للبام وللوطن

0 970

بٙصم، الدكتور أحمد التهامي الذي انتخب يوم 28 يوليوز الجاري رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، على مسار حزبي وحقوقي وأكاديمي متميز طيلة أربعة عقود.

البداية مع البام كانت في أكتوبر 2007 بمساهمته الفاعلة في تشكيل “فريق الأصالة والمعاصرة” النيابي الذي ضم حينها 5 أحزاب (قبل تشكيل حزب الأصالة والمعاصرة)، وفي العام الموالي التحق التهامي ب “حركة لكل الديمقراطيين” وبعدها حضر “خلوة تطوان” التي كانت بداية تأسيس البام في 08 غشت 2008.

وشغل التهامي ما بين 2008 و2012 عضوية المكتب الوطني للحزب (المكتب السياسي) كعضو ومقرر للجنة التنسيق بين رؤساء الأقطاب، وانتخب بعد المؤتمر الاستثنائي لفبراير 2012 إلى حدود يناير 2016 عضوا بالمكتب السياسي مكلفا بمهمة على مستوى لجنة السياسات العمومية. وهو -حاليا- عضو المكتب الفيدرالي وعضو المجلس الوطني للحزب.

ترأس التهامي الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة ما بين 2009 و2011، وتولى ما بين 2011 و2012 رئاسة لجنة الداخلية بذات المجلس التي كان لها إسهام كبير في تجويد وتقوية نص دستور 2011. وأعيد انتخاب التهامي لولاية نيابية أخرى ما بين 2011 و2016 حيث تولى رئاسة لجنة البنيات الأساسية والطاقة والماء والبيئة. وفي سنة 2014 انتخب لمهمة أمين المجلس بمكتب مجلس النواب إلى حدود انتهاء الولاية التشريعية سنة 2016.

التهامي، عضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة منذ شتنبر 2015، ومستشار بجماعة الفنيدق منذ العام 1992، ويرأس حاليا فريق المعارضة بنفس الجماعة، وسبق له ترؤس ذات الجماعة ما بين 2003 و2009.

وبخصوص المسار الأكاديمي، حصل التهامي على الإجازة في الحقوق بجامعة محمد الخامس سنة 1977، وعلى شهادة “الميتريز” من جامعة بوردو/ فرنسا سنة 1978، وعلى دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علم الإجرام، وعلى دبلوم مؤسسة القانون العام وعلى دبلوم في علم الاجتماع/ سوسيولوجيا التنمية في نفس السنة. وفي العام 1982 حصل على دكتوراه السلك الثالث من الجامعة الفرنسية المشار إليها، في حين نال درجة دكتوراه الدولة في القانون سنة 1988.

خاض التهامي دورة تدريبية في حقوق الإنسان بالمعهد العالي للعلوم الجنائية بساراكوزا/ إيطاليا حيث حصل على الرتبة الأولى على صعيد العالم العربي، وحصل على شهادة العلوم الاجتماعية والقانونية من جامعة غرناطة حيث شارك ضمن وفد قضائي وازن وقدم عرضا مهما حول الإجرام والإدمان باللغة الإسبانية .. كما حظي بعضوية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ما بين 1993 و 2003 كمستشار دائم.

التهامي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق أكدال بالرباط منذ 1982 ومسؤول مركز الدراسات والدكتوراه بذات الكلية منذ 2017. وأستاذ زائر بكلية الحقوق/ السويسي- الرباط، أستاذ زائر بكلية الحقوق / جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أستاذ كذلك بمعهدي HITEC و HECI، وأستاذ زائر بكلية الحقوق/ طنجة- التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

التهامي يدرِّس بالمعهد الملكي للإدارة الترابية منذ 1988، ودرّٙس بالمدرسة الوطنية للإدارة ما بين 1988 و1996 كما درّٙس بالأكاديمية العسكرية بمكناس خلال نفس الفترة، وشغل منصب أستاذ بمركز التابع للأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية حيث كان له دور في برمجة الدراسات القانونية على مستوى المركز لمعادلة دبلومه (المركز) للإجازة في الحقوق المؤهل لمتابعة الدراسات بالسلك الثالث (الماستر حاليا).

مثل التهامي، البرلمان المغربي في عدة لقاءات ومنتديات برلمانية في أوربا وكندا والأمم المتحدة والعالم العربي، وهو كذلك ممثل جامعة محمد الخامس بالرباط بلجنة امتحان الدخول إلى المعهد العالي للقضاء، كما ترأس عدة لجان خاصة بالتوظيف العمومي، فيما أشرف على الكثير من رسائل وأطروحات السلك الثالث والدكتوراه، ونشر ما يزيد عن 120 مقالة ومحاضرة ومداخلة خلال أنشطة وندوات وورشات …

أعدها للنشر: مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...