أعضاء المجلس الوطني لفروع حزب الأصالة والمعاصرة في الخارج ينظمون لقاء تواصليا بمدينة دوسلدورف ألمانية

0 1,039

عقد ممثلو وأعضاء المجلس الوطني لفروع حزب الأصالة والمعاصرة في الخارج، يوم السبت 29 يونيو 2019 بمدينة دوسلدورف ألمانية، لقاءا تواصليا تحت شعار “التحول الديمقراطي، الهوية وتثمين الرأسمال اللامادي”، وذلك بتأطير كل من محمد المعزوز وسمير بلفقيه عضوا المكتب السياسي.

وتميز اللقاء الذي أشرف عليه فرع حزب الأصالة والمعاصرة بدولة ألمانيا الذي يرأسه علي السعماري، وبتنسيق مع فرع الحزب بايطاليا، بنقاش مستفيض حول عدة مواضيع تنظيمية حزبية وقضايا مختلفة تتعلق بمغاربة العالم، من أبرزها سبل تنزيل مقتضيات الدستور الخاصة بالمشاركة السياسية لمغاربة العالم.

وشدد المتدخلون على ضرورة التعامل مع الفترة الراهنة الذي يمر منها الحزب بجد وعزم، وتوفير مناخ عمل صحي ومنسجم يخلو من التشويش لتفعيل دينامية جديدة من أجل المساهمة في تغيير ديمقراطي للحزب يرقى إلى طموحات المناضلين في ظل الشرعية المؤسساتية.

كما طالب المتدخلون في مداخلاتهم بالتجاوب مع تطلعات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتأمين حقها المشروع في ممارسة مواطنتها الكاملة وضمان المشاركة الناجحة لها في مختلف المجالات، مشددين على أهمية النهوض بتنظيمات حزب الأصالة والمعاصرة بالخارج.

وسلط المتدخلون الضوء على إيحابية التواصل والتعاون مع نسيج المجتمع المدني المتواجد بالخارج لحل مشاكل الجالية المغربية المحلية، مشيدين بالفصول التي جاء بها الدستور بخصوص موضوع الهجرة، وهي 16-17-18-30 و163 المتعلقة بضمان الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمغاربة الخارج، واصفين إياها بالخطوة الجبارة لتمكين أزيد من 5 ملايين مهاجر مغربي من الإسهام في الحياة السياسية، وكذا المساهمة في تنمية المملكة في مختلف المحالات.

وفي الإطار ذاته، أبرز المتدخلون النقاط الإيجابية التي يكتسيها تنصيص الدستور على مشاركة مغاربة العالم في كل الهيئات والمؤسسات الاستشارية، وهيئات الحكامة الجيدة المحدثة والمشاركة في كل المجالس والآليات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، مستغربين من عدم تفعيل الحكومة الحالية لمضامين الدستور وعدم تقديم أي مشروع قانون متعلق بالمشاركة السياسية للجالية المغربية، وتجاهلها لهذا المطلب وعدم وجود إرادة لديها لترجمته على أرض الواقع من خلال قانون الانتخابات.

ويذكر أنه وبعد انتهاء اللقاء التواصلي، عقد أعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني اجتماعا مع مهندسي وكفاءات حزب الأصالة والمعاصرة بألمانيا، الذي تميز بالتطرق لمختلف المواقف والتصورات التي تهم الجالية المغربية والشأن الحزبي.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...