أودمين يدعو إلى تبسيط شروط الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل

0 89

وجه محمد أودمين، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، سؤالا شفويا إلى وزير التشغيل والتكوين المهني حول الإجراءات المعتمدة لتحسين وتبسيط شروط الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل.

وأكد أودمين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 6 يوليوز 2021، أن الاستفادة من الصندوق تستوجب ثلاثة شروط تتمثل في أن يكون  المعني بالأمر فقد عمله في ظروف خارجة عن إرادته، وضرورة توفره على 780 يوم عمل مصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال السنوات الثلاث السابقة لفقدان عمله، منها 260 يوم عمل خلال السنة الأخيرة، وكذا التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإقامة الدليل فيما يخص بحثه عن عمل.

وذكر المستشار البرلماني، أنه إلى حدود سنة 2020 بلغ عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ 77 ألف و826 مستفيد من الصندوق منذ إحداثه، بميزانية فاقت 962 مليون درهم، مبرزا أنه خلال ذات السنة وحدها بلغ عدد المستفيدين 13871 فاقد للشغل، بحوالي 84 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى.

وقال أودمين، “سبق وأشرتم سنة 2020 أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام يإعداد دراسة تقييمية حول نظام التعويض عن فقدان الشغل، وأن الوزارة ستعمل على إعادة النظر في هذه الشروط لأجل تبسيط المساطر المتعلقة بالاستفادة من توسيع دائرة المستفيدين، وذلك من خلال الإبقاء على الشرط الأول فقط وحذف الشرطين الباقيين، متسائلا هل فعلا تم حذف الشرطين الثاني والثالث”.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...