أوضاع العمال وترسيم الأساتذة المتعاقدين واستقلالية القضاء .. محاور أساسية في تدخلات برلمانيي البام بالمستشارين (جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 29 يناير 2019)

0 248

1- الكامل: يجب تحسين أوضاع عمال الإنعاش الوطني والعمال العرضيين بالجماعات الترابية

استعرض المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد الرحيم الكامل وهو يخاطب الحكومة، (استعرض) تمظهرات المعاناة التي تعيشها عاملات وعمال الإنعاش الوطني وكذا العمال العرضيين بالجماعات الترابية، سواء على مستوى حقوقهم المهنية وكذا ظروف اشتغالهم.

بالمقابل استفسر الكامل الحكومة عن تدابيرها لمعالجة هذا الإشكال التي تعيشه فئة عريضة داخل النسيج المجتمعي لبلادنا؟

وشدد الكامل، في إطار تعقيب له، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 29 يناير الجاري بمجلس المستشارين، (شدد) على أهمية تمكين هذه الفئة من أجور تحترم كرامتهم الاجتماعية والمهنية، وباقي المكتسبات (بطاقة الراميد ..).

2- بركات: الحكومة ملزمة ب “ترسيم” الأساتذة المتعاقدين

تطرق المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عادل بركات، إلى الاحتجاجات التي يخوضها الأساتذة المتعاقدون في إطار سعيهم لتحقيق مجموعة من المطالب، واعتبارا لأهمية هذه الفئة في تنزيل برامج إصلاح المنظومة التعليمية، تسائل بركات عن تدابير الحكومة للتعاطي مع مطالب هذه الفئة والاستجابة لها؟.

إلى ذلك، خاطب بركات الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 29 يناير الجاري، بقوله: “يجب أن يكون ترسيم فئة الأساتذة المتعاقدين من أولوياتكم، فالترسيم حق من الحقوق التي يجب أن تمكن منها الفئة المذكورة”. وشدد بركات على تسلم الأساتذة المتعاقدين لتعويضاتهم داخل آجال معقولة، حتى يواصلوا مهامهم في ظل ظروف نفسية ومهنية مريحة …إضافة إلى الاستفادة من الترقية، والاستفادة كذلك من الحق في الحركة الانتقالية الوطنية.

3- المحرشي: استقلالية القضاء “مبـدأ” فوق كل المؤسسات ويجب على الجميع احترامه

تسائل المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة العربي المحرشي، عن تدابير الحكومة لتجويد الأحكام القضائية؟

واعتبر المحرشي في إطار تعقيب له على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 29 يناير الجاري بمجلس المستشارين، أن لا تجويد للأحكام القضائية مع تسجيل حالات “للتدخل” في عمل السلطة القضائية، مضيفا بقوله: ” من غير المقبول أن يستمر مسلسل التدخل في شؤون السلطة القضائية من أي جهة كانت، في الوقت الذي تم فيه الدفاع باستماتة من داخل المؤسسة البرلمانية عن مبدأ الاستقلالية ..استقلالية القضاء، مع تأكيدنا على ضرورة انخراط الجميع واحترامهم لمبدأ الاستقلالية” يؤك البرلماني العربي المحرشي.

4- الحمامي: بعض شركات الأمن الخاص “تتاجر” في البشر !
وتأسف الحمامي في إطار تعقيب له على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 29 يناير الجاري، كون الواقع يشهد وجود شركات “تتاجر” في الأفراد (عمال الأمن الخاص)، مع حرمانهم من أبسط حقوقهم وتشغيلهم على أساس عقود عمل “مؤقتة” وكذا عدم تسجيلهم في صندوق الضمان الاجتماعي وكذا التأمين ضد الأخطار وغيرها، واشتغالهم لساعات إضافية دون تمكينهم من التعويض بشأنها ..

مراد بنعلي