أونجار بلكرموس يناقش سبل التخفيف من معاناة دواوير إقليم تارودانت مع موجة البرد وفك عزلة

0 184

شارك أحمد أونجار بلكرموس رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، يوم السبت 23 نونبر 2019 بمقر العمالة، (شارك) في اجتماع لجنة اليقظة والتتبع لعرض التدابير الاستباقية لمواجهة آثار موجة البرد وفك العزلة عن الدواوير بالمناطق الجبلية، وذلك بحضور عامل أقليم تارودانت، والكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة ورجال السلطة، ورؤساء المصالح الأمنية والمنتخبون، وممثلو المصالح الخارجية وممثلو هيآت المجتمع المدني.

وكشف أحمد أونجار بلكرموس أن اللقاء شكل مناسبة لاستعراض مجموعة من التدابير الاستباقية، التي تهدف إلى مواجهة آثار موجة البرد وتسهيل فك العزلة عن دواوير بعدد من الجماعات المهددة بالإقليم، التي تعيش أوضاعا صعبة عند حلول فصل الشتاء وتساقط الثلوج.

وأضاف بلكرموس أن لجنة اليقظة والتتبع تطرقت لإجراءات مخطط العمل الإقليمي للتخفيف من معاناة السكان من آثار موجة البرد، وذلك من خلال تنظيم المساعدات وعمليات الإغاثة والتدخل الميداني لإصلاح الطرق، وكذا التقييم المستمر للتدخل والوسائل المادية والبشرية المعبأة لهذه العملية مع أهمية التواصل مع الساكنة بالمناطق المستهدفة، خاصة بجماعة توبقال وأهل تفنوت واوناين، وتيكوكة وجماعة إيميلمايس.


كما استرسل رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت أن اللجنة ركزت على دور اللجان المحلية، التي أنيطت بها مهمة تتبع وضعية النساء المقبلات على الولادة مع التكفل بهن، وتتبع الحالات الصحية للمسنين والأطفال والمرضى الأكثر تأثرا بموجة البرد.

وختم المتحدث ذاته أنه تم التطرق كذلك لإتاحة الفرص لمبادرات المجتمع المدني في هذا الإطار، مشيرا إلى أنه وبمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيتم اقتناء وحدات طبية خاصة بجماعات الإقليم بما قدره حوالي 2 مليار ونصف سنتيم من أجل تحسين الخدمات الطبية بكل المناطق الجبلية التابعة لإقليم تارودانت.

إبراهيم الصبار