إبراهيمي وجلول يشاركان في الندوة الدولية حول المدن الذكية ببركان

0 181

شارك كل من رئيس المجلس الجماعي لبركان، محمد ابراهيمي؛ ورئيس المجلس الإقليمي لبركان، محمد جلول؛ على مدى يومين، 27 و28 فبراير 2024، في أشغال الندوة الدولية حول المدن الذكية، التي تمحورت حول: “جاهزية ومرونة المدن الذكية المستدامة في مواجهة التحديات المناخية والبيئية”.

الندوة نظمت بمبادرة من عمالة إقليم بركان، وبشراكة مع المجلس الإقليمي لبركان، جماعة بركان وشركة التنمية المحلية “مجال بركان”، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وكالة تنمية جهة الشرق، المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، المركز الجهوي للإستثمار جهة الشرق، وجامعة محمد الأول بوجدة، مجال بركان للإبتكار والذكاء الترابي African Smart Territories.

وتميز هذا الملتقى الدولي بتبادل الخبرات والأفكار الابتكارية بين الحضور والمشاركين عبر منصات الاتصال الفوري عن بعد، حيث اتسمت الجلسات بالدينامية والتفاعل البناء، مما أسهم في إثراء المحتوى العلمي وتوجيه الجهود نحو حلول مستدامة وذكية لتحديات المدن في المستقبل.

وقد أشاد المشاركون بجودة التنظيم واختيار المواضيع، مع توفير بيئة مثالية للنقاش وتبادل الآراء.

كما تميزت الورشات العملية بتقديم حلول فعّالة ومبتكرة لمشاكل متنوعة تواجه المدن الذكية، حيث تم تسليط الضوء على استراتيجيات التنمية المحلية والاقتصاد الأخضر، والكيفية المثلى للإستفادة من التكنولوجيا في تحسين جودة الحياة. 

وخلال الجلسة الختامية استعرضت جماعة بركان مسارها في التحول الرقمي، الذي تبلور عبر عدة تطبيقات تتعلق بتتبع المشاريع وتدبير المخزون وكذا نظام الأرشفة الالكترونية. 

كما استعرضت شركة التنمية المحلية “مجال بركان” مجموعة من المشاريع التي حظيت باعتراف دولي، باعتبارها الذراع التكنولوجي الذي يواكب الجماعات الترابية في مسار تحولها التكنولوجي كتجربة رائدة على الصعيد الوطني.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.