إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، وعملية تفويت أسهم اتصالات المغرب..

0 141

شكل إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي وعملية تفويت أسهم اتصالات المغرب ، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين 15 يوليوز 2019.

وكتبت “أوجوردوي لو ماروك” أن الوتيرة التي اتبعتها الحكومة في تعويض الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بمؤسسة جديدة، هي الصندوق المغربي للتأمين الصحي، تبقى نموذجية. وأوضح كاتب الافتتاحية أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، لم يكن في وضعية مستعجلة، سواء ماليا أو تنظيميا، تتطلب هكذا حزم ومعالجة طارئة. وتأسف، في هذا السياق، لحال الصندوق المغربي للتقاعد، الذي لم تحظ معالجته بنفس السرعة، لافتا إلى أن كل الحكومات المتعاقبة منذ سنوات 2000 لم تتحل بالجرأة للذهاب أبعد من تدابير مقياسية تعمل فقط على تأجيل الأزمة لبضعة أشهر.

من جهتها، تناولت “ليكونوميست” عملية تفويت أسهم شركات اتصالات المغرب، واعتبرت أن الشركة قامت، من خلال هذه العملية، بعمل ممتاز. وأبرز كاتب الافتتاحية أن الشركة سجلت طلبات اكتتاب هامة، مشيرا إلى أن المؤسساتيين، مبدئيا، هم أكثر يقظة من الناحية المالية، مقارنة بصغار المستثمرين، مشيرا إلى أن حضور هؤلاء المستثمرين الصغار يبعث برسالة مختلفة.