إحداث تقاعد تكميلي عمري “إنصاف” لضحايا سنوات الرصاص بالمغرب

0 214

أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، أنه جرت امس الثلاثاء بالرباط، مراسيم التوقيع على اتفاقية بين الحكومة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وصندوق الإيداع والتدبير تتعلق بإحداث نظام إيرادات مؤجلة أطلق عليه اسم “إنصاف”.

وحضر مراسيم التوقيع كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، والمديره العام لصندوق الإيداع والتدبير عبد اللطيف زغنون.

هذا النظام، بحسب البلاغ ذاته، يهدف إلى منح إيرادات عمرية تكميلية لفائدة 99 مستفيدا من توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تم إدماجهم في القطاع العام في سن متأخرة لا تخول لهم الحصول على معاش لائق.

وأضاف المصدر ذاته أنه هذا النظام يروم تمكين المستهدفين من الاستفادة من راتب معاش تكميلي عمري إلى جانب معاشهم الأساسي، قابل للتحويل لفائدة ذوي الحقوق، وذلك لضمان حد أدنى للمعاش الإجمالي يمثل 50 في المئة من آخر أجرة، بالنسبة للأشخاص الذين لن يصل مبلغ معاشهم الإجمالي هذا الحد عند بلوغهم سن الإحالة على التقاعد.

وحسب البلاغ، ستتحمل الدولة التكلفة الإجمالية لهذا التقاعد التكميلي المقدرة بحوالي 30 مليون درهم، سيتم تحويلها إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، فيما سيتكلف المجلس بتزويد الصندوق بالمعلومات الضرورية حول المستفيدين.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...