إدريس الحسني: “طريق الانبعاث” دينامية بامية جديدة للإصلاح الداخلي وتجديد البناء التنظيمي ولتقوية الحزب كمؤسسة وساطة مجتمعية

0 531

قال، المنـــــــسق الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بمكناس السيد إدريس الحسني، في كلمة افتتاحية لأشغال الندوة السياسية التي نظمها التنسيقية الإقليمية للحزب بمكناس، تحت شعار: ” طريق الانبعاث .. ورهان مأسسة السلوك السياسي”، مساء السبت 27 يوليوز الجاري، (قال) إن الندوة تأتي في سياق الدينامية التي دشنها الأمين العام بعد انتخابه لتحمل المسؤولية بعد استقالة الأمين العام السابق.

وأورد الحسني أن مبادرة “طريق الانبعاث” جاءت بعد مبادرة تأسيسية تحت عنوان “خارطة الطريق” كمشروع عمل محدد زمنيا من 2018 إلى 2020 والتي تناولت السياق السياسي والاجتماعي والتحديات المطروحة والمترتبة عن هذا الواقع الذي يتسم بالاحتقان الاجتماعي والاحتجاجات الشعبية في مناطق متعددة من البلاد نتيجة السياسة اللاشعبية للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وعدم قدرة الفاعل الحزبي والنقابي على تأطير هذه الاحتجاجات وفشله في مواكبة التحولات التي يعرفها المغرب المعاصر.

وحددت مبادرة “طريق الانبعاث “، يقول المنسق اللإقليمي للبام بمكناس، خمس تحديات ذات أولوية مرحلية تهم: تمتين موقع الحزب في المشهد السياسي وتقوية خط المعارضة السياسية، وتطوير الممارسة التشريعية والرقابة من موقع المعارضة، وكذا استكمال ورش التنظيم الحزبي من أجل أداة حزبية قوية قادرة على الإجابة الفعالة على التحديات الوطنية، إضافة إلى دعم صورة الحزب كمؤسسة وساطة سياسية والمساهمة في بناء النسيج الوطني للوساطة المدنية والاجتماعية، وكذا المساهمة في البناء التشاركي للنموذج التنموي الجديد.

وأوضح الحسني، أنه وفي نفس السياق ومن باب التفاعل مع مضامين الخطاب الملكي ل 30 يوليوز 2018، تم إطلاق 20 مبادرة مستعجلة من أجل المساهمة في تنزيل مشروع تنموي جديد من وجهة نظر حزب الأصالة والمعاصرة. وفي نفس هذا التوجه وبالنظر إلى أزمة الفاعل الحزبي (ونحن جزء منه)، يقول الحسني، وعدم قدرته على فهم معطيات وتحديات وطموحات المجتمع، عمل الأخ الأمين العام على إطلاق مبادرة وثيقة “طريق الانبعاث” والتي أتت في سياق ترسيخنا لفضيلة النقد الذاتي وتؤكد أن حزبنا يعاني مجموعة أعطاب ومعيقات .. وذكر المتحدث في الأخير على أن ندوة مكناس تأتي في سياق التفاعل مع مضامين وثيقة “طريق الانبعاث” في أفق التحضير للمؤتمر الوطني الرابع للحزب.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...