إسبانيا مهددة بتحمل “تبعــــــــات” ثقيلة جراء قرارها فرض غرامات على الشاحنات المغربية

0 261

انقلب أثر الفعل على فاعله بسرعة غير متوقعة، هكذا هي الصورة في ميناء الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا، فهذا الأخير على ما يبدو سيكون أول دافعي “ضريبة” القرار الذي أقدمت عليه إسبانيا مؤخرا والقاضي بفرض غرامات على الشاحنات المحملة للبضائع المغربية.

مصادر إعلامية إسبانية أشارت إلى أن القرار المذكور، والمتضمن لما مفاده عدم التمكين للشاحنات المغربية بدخول التراب الإسباني بأكثر من 200 لتر من البنزين، وإلا ستتعرض لغرامات مالية تصل إلى 700 أورو، (القرار) سيتحمل نتائجه وانعكاساته سلبـــــــــــــا ميناء الجزيرة الخضراء.

وفي نفس الإطار، فإن حركية الرواج الذي يشهده الميناء الإسباني ستعرف تراجعا في منسوبها، بسبب انخفاض رقم الشاحنات المغربية العابرة له إلى 80000 شاحنة فقط بعدما كانت تتجاوز رقم 180000 شاحنة في وقت سابق.

وعلى هذا الأساس، فإن الشاحنات المغربية ستغير وجهتها على مستوى العبور من ميناء الجزيرة الخضراء إلى سات الفرنسي أو ميناء جنوة الإيطالي مباشرة. كما أن هناك إمكانية لاختيار ميناء موتريل بغرناطة الذي تبقى المسافة منه إلى باقي التراب الإسباني أقرب مقارنة بالجزيرة الخضراء.

تجدر الإشارة إلى أن قرار إسبانيا فرض التزود بأكثر من ألف لتر من البنزين -من داخل إسبانيا- على الشاحنات المغربية، وعدم دخول أي شاحنة مغربية بأكثر من 200 لتر، (القرار) يظل مجحفا وسيؤثر بشكل أو بآخر على أرباح شركات نقل البضائع.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...