إشكالية التشغيل والمساهمة الضريبية من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 129

اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء 6 فبراير 2019، بمواضيع راهنة، من أبرزها إشكالية التشغيل، والحد الأدنى للمساهمة الضريبية.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن انخفاض معدل البطالة إلى أقل من 10 بالمائة “ينبغي أن يشجعنا على المضي قدما، والعمل على الحفاظ على هذا التوجه نحو مزيد من الانخفاض، من خلال منح المزيد من المزايا للمستثمرين والفاعلين الخواص، القادرين على خلق القيمة للبلدان والأجيال الصاعدة”.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن هناك العديد من التحديات المرتبطة ببطالة الشباب، مشيرا إلى أن مشكل هؤلاء الشباب، الذين تظل أعداهم كبيرة، ليست مع الفرص المتاحة على مستوى سوق الشغل، إنما مع قدرتهم على التكيف معها. وتابع أن معدل البطالة قد يواصل الانخفاض بمقدار نقطة أو نقطتين في المستقبل، لكن شريطة استهداف السياسات العمومية.

وبخصوص تحديات الزيادة في الحد الأدنى للمساهمة الضريبية، التي أكد قانون المالية أنها ستنتقل من 0.50 بالمئة إلى 0.75 بالمئة حتى لو سجلت الشركات عجزا، أبرزت يومية (ليكونوميست) أن غالبية المنتخبين والمهنيين لم يتحلوا باليقظة اللازمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “مضاعفة الحد الأدنى للمساهمة الضريبية سيخلق حالة من السخط”، وسجلت أن فرض ضرائب على أنشطة خاضعة أصلا للضريبة يتعارض مئة في المئة مع الإصلاح.