إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب، وأداء ميناء طنجة المتوسط..

0 412

شكل أداء ميناء طنجة المتوسط وإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 يونيو 2019.

وهكذا أبرزت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن معلمة ميناء طنجة المتوسط تعطي صورة مصغرة عما يمكن أن يكون عليه النموذج التنموي الناجح، لافتة إلى أن الميناء سجل حضوره، في سنة 2019، في لائحة أفضل 50 ميناء للحاويات بالعالم، ومن المرتقب أن يصبح، مع الشروع في الشطر التشغيلي الثاني، من بين أفضل 20 ميناء في العالم من ناحية الأداء.

وسجل كاتب الافتتاحية أن نجاح ميناء طنجة المتوسط لم يكن ممكنا لو لم يتم تحويله إلى مجمع صناعي متكامل يجذب استثمارات ضخمة، مشددا على أن وصول المستثمرين يتطلب تهيئة بيئة ملائمة تشمل ربط المدينة بباقي المدن والجهات، وتوفير الكفاءات، وإدارة وخدمات عمومية فعالة.

من جهتها، تطرقت يومية “ليكونوميست” لإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب، وكتبت أننا بحاجة “إلى دولة قوية بإنجازاتها الاقتصادية والاجتماعية حتى تكون قادرة على فرض انتظام المساهمات على الجميع.

وأبرز كاتب الافتتاحية أنه لا أحد يبدو قادرا في الوقت الحالي على تحقيق هذا الأمر، لافتا إلى أنه حتى النقابات لا تهتم إلا بقضية أجور الموظفين، وهنا يكمن الخطر الذي يتهدد أنظمة التقاعد.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...