إصلاح الإدارة وتنزيل قانون العمال المنزلين.. يستأثران اهتمام الافتتاحيات

0 158

اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، بمجموعة من المواضيع ، من أبرزها رهانات تنزيل قانون العمال المنزليين وإصلاح الإدارة.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن تفعيل النيابة العامة لمقتضيات القانون المتعلق بالعمال المنزليين، سيعود بالنفع على فئة مجتمعية تشتغل في ظروف صعبة في بعض الأحيان، ولا تحظى بأدنى شروط الكرامة الإنسانية.

واعتبرت أن التفعيل الأمثل لمقتضيات هذا القانون سيعطي صورة مماثلة عن المغرب الذي وقع معاهدات دولية حول حماية الفئات الهشة والكرامة في العمل وتشغيل الأطفال ونصوص أخرى تهدف إلى صيانة الكرامة الإنسانية، مشيرة إلى أن خطوة التفعيل من جانب النيابة العامة ستمهد الطريق أمام تفعيل نصوص قانونية أخرى حول قضايا ومجالات حديثة وقديمة.

من جهتها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند رقمنة التمبر الخاص بجواز السفر، إذ أشارت إلى أن هذه الخطوة المهمة لم تلق آذانا صاغية من لدن الشبابيك، مضيفة أن التكنولوجيا تعد شرطا أساسيا، لكنها تبقى غير كافية إذ لم تكن مقرونة بضمانات تهم التمكن من الأدوات وإحداث استثمارات في الجانب التنظيمي.

وشددت على أن الأمر يتعلق بورش كبير. ولأنها تمس بشكل مباشر المواطن في معيشه اليومي، فإن التجاوزات أو النجاحات في تحديث الإدارة تمكن من الوقوف عند الفوراق التي من الممكن أن توجد بين الأقوال والأفعال.