إصلاح التعليم المدرسي، رهانات العلاقات التجارية..

0 476

تناولت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019، مواضيع راهنة، أبرزها إصلاح التعليم المدرسي، ورهانات قطع العلاقات التجارية بين شركتي “غوغل” و”هواوي”.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه انطلاقا من الدخول الدراسي المقبل، سيتم إدخال تعديلات هامة على مستوى تدريس بعض المواد ببعض مستويات سلك التعليم الابتدائي، من بينها اللغات، راجية أن ” لا يكون هناك تراجع هذه المرة، وألا يكون التلاميذ الصغار، الذين سيدشنون هذه التجربة خلال الدخول المدرسي المقبل ضحايا هذا الإصلاح.

وسجل كاتب الافتتاحية أنه طالما لم تتم المصادقة على القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، فإن خطر التراجع عن هذا الإصلاح يبقى قائما بقوة. مشيرا إلى أنه تم في السنوات الماضية، الشروع في محاولات للإصلاح ومخططات عمل أخرى إلا أنها ظلت في طور التجريب دون مستقبل أو تقييم في ظل إطار قانوني مغلق.

وفي موضوع آخر، سلطت صحيفة ( ليكونوميست) الضوء على قرار “غوغل” حرمان شركة “هواوي” من استغلال نظامها للأندرويد لهواتفها المستقبلية، مشيرة إلى أن هذا المنع يؤكد ما قيل عن الأبعاد الجيوسياسية للرقمنة “، لأنه بعيدا عن مثل المنافسة الصرفة والحرة، يواصل عمالة العالم الرقمي “كافا” فرض منطقهم الثابت المتمثل في “الفائزون يأخذون كل شيء”.

وأضاف كاتب الافتتاحية أن ما ينطبق على “غوغل” ينطبق أيضا على كبار الفاعلين بهذه الأسواق عالية التركيز، حيث تقف الإجراءات المعتادة لقانون المنافسة أو السياسات التنظيمية عاجزة عن الحد في الوقت الراهن من تجاوزات هذه المجموعات وآثارها على القوانين المؤسسة للاقتصاد الرقمي.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...