إصلاح منظومتي التعليم والتعمير والرقي بالأوضاع الاجتماعية للمواطنين ضمن أبرز القضايا التي طرحها الفريق النيابي للبام (جلسة الأسئلة الشفوية: 20 ماي 2019)

0 615

1- عبد الحق فائق: الحكومة لا تدرك عواقب حرمان ساكنة العالم القروي من رخص البناء !

ساءل النائب البرلماني عبد الحق فائق، الحكومة عن تدابيرها لتبسيط مساطر الحصول على رخص البناء بالعالم القروي بما يراعي الظروف الاجتماعية والاقتصادية للساكنة؟

وتعقيبا على جواب الحكومة، قال فائق خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، إن 90 في المائة من ساكنة العالم القروي مرغمة اليوم للهجرة نحو المدن، بسبب الشروط التي تفرضها المؤسسات المعنية فيما يتعلق بالحصول على رخص البناء، دون الحديث عن معاناتها المسبقة مع ظروف طبيعية، اجتماعية واقتصادية صعبة. كما أن مجموعة من المواطنين يطرقون أمام هذا الوضع باب السكن العشوائي مما ينتج عنه تبعات جد سلبية عمرانيا وتنمويا.

2- زهور الوهابي: الحكومة ملزمة بتوفير سكن لائق لمواطنين يقطنون دور الصفيح منذ نصف قرن

طالبت البرلمانية زهور الوهابي في سياق تدخل لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، (طالبت) الحكومة بضرورة التدخل بكل الآليات والوسائل الممكنة لمواجهة استمرار تنامي دور الصفيح والسكن العشوائي بالأقاليم والمدن، واستعرضت الوهابي نماذج من أحياء سمتها السكن العشوائي منذ ما يزيد عن نصف قرن في مدينة العرائش، وهو الأمر الذي يسائل الحكومة بقوة من أجل توفير السكن لهذه الفئة من المواطنين سواء تعلق الأمر بحاضرة العرائش أو الإقليم ككل.

3- عمر خفيف.: لم يعد من المقبول حرمان ساكنة العالم القروي من رخص البناء !

جدد النائب عمر خفيف خلال تدخل له بمناسبة انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، (جدد) التأكيد على أن العالم القروي يعيش في أراضي الدولة وأراضي الجموع وأراضي الكيش، مستحضرا نموذج الجماعة الترابية “أغكفاي” التي يعيش سكانها في أراضي الدولة، في ظل عدم تمكينهم من رخص البناء.

4- أحمد بريجة: منظومة التعمير في حاجة إلى مراجعة شاملة بما يخدم مصالح المواطنين

قال النائب أحمد بريجة إن القانون 66.12 الخاص بالتعمير ولد “ميــــتا”، ولم يخدم ولن يخدم منظومة التعمير، وحتى وإن وجدت المراسيم التطبيقية المتعلقة به فإن ذلك لن يغير من عدم فعاليته (القانون). ففي الأصل لم يحظى بالإجماع على مستوى التصويت وتضمن الكثير من النقائص والاختلالات، مما يستوجب إعادة النظر في منظومة التعمير بشكل كامل من أجل تحقيق أهدافها وخدمة مصالح المواطنين.

5- نور الدين الهروشي: الحاجة ملحة ومستعجلة لإحداث ملحقات للكليات ببعض الأقاليم

ذكر النائب نور الدين المطالسي الهروشي أن هناك العديد من المؤسسات الجامعية تعاني من نقص كبير على مستوى البنيات التحتية وخاصة المدرجات والقاعات، علما أن هذا الصنف من الكليات، يضيف الهروشي متحدثا خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، (الصنف) يستقبل عددا كبيرا من الطلبة، فعلى سبيل المثال كلية الحقوق بتطوان عدد المقاعد المخصصة للطلبة 4050 بينما يتجاوز عدد الطلبة 26000، الأمر الذي يستدعي إجراءات مستعجلة من أجل إحداث ملحقات للكليات ببعض الأقاليم، يؤكد المتحدث.

6- إدريس أوقمني: الورش الإصلاحي لمنظومة التربية والتكوين لا يقبل المزايدات

تسائل النائب إدريس أوقمني عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق التعبئة المجتمعية حول إصلاح منظومة التربية والتكوين؟

وفي سياق تعقيبه على جواب، قال أوقمني خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، إن الأوراش الإصلاحية من بينها رؤية إصلاح التعليم 2015/2030 و القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، والذي للإشارة -القانون الإطار- دافع عنه الفريق النيابي للبام لتنزيله في مواجهة الشعبوية إلا أن الأغلبية آثرت الإبقاء عليه في خانة الإهمال.

7 – محمد التويمي: نؤكد على مواصلة “الحوار” مع طلبة كليات الطب والصيدلة

شدد النائب محمد التويمي بنجلون في تدخل له خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، على أن الحكومة تقع عليها مسؤولية اتخاذ ما يلزم من إجراءات حتى يستأنف طلبة كليات الطب والصيدلة دراستهم تفاديا لسنة بيضاء، وطالب بمواصلة آلية الحوار معهم باعتبارهم أطباء وأطر المستقبل.

8- مالكة خليل: الحكومة تواصل التعاطي بنوع من العبث مع القضية الأمازيغية

تسائلت النائب مالكة خليل عن مدى حرص الحكومة على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؟

وأوضحت خليل في سياق تعقيبها على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري أن الحكومة وبدعم من أغلبيتها أخرجت إلى حيز الوجود عدة قوانين تنظيمية لكنها لم تملك نفس الجرأة والحرص في إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية، وهو الأمر الذي اعتبرته خليل نوعا من العبث في التعاطي مع قضية مصيرية.

9- بوفراشن تدعو الحكومة لاتخاذ ما يلزم للحد من فوضى حملات الإحسان وتوزيع المساعدات في شهر رمضان

وجهت النائبة حياة بوفراشن سؤالا إلى الحكومة يتعلق بسياسة هذه الأخيرة في فرض احترام الضوابط القانونية والتنظيمية لتوزيع المساعدات الاجتماعية؟

وقالت بوفراشن في إطار تعقيبها على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، إن الحكومة يجب أن تتحرك في اتجاه الحد من الفوضى والعشوائية التي تطبع عملية تقديم المساعدات الغذائية التي تزيد في شهر رمضان، وأضافت: “ونحن لا يمكن إلا أن نثمن ونشجع الحس التضامني بين المغاربة، ولكن عندما يكون منظما ومؤسسا وواضحا يتم فيه إعلام الجهات المانحة وهوية المستفيدين وسبل التوزيع”.

10- اللبار يسجل العديد من الإكراهات التي يعيشها المواطنون الراغبون في الحصول على التأشيرة

عرج النائب عزيز اللبار على النقطة المتعلقة بحصول المواطنين على التأشيرة، حيث يفترض الأداء مقابل الحصول عليها، لكن لا يتم إرجاع المبالغ التي يؤديها المواطنون في حال عدم تمكينهم من التأشيرة، وطالب اللبار بهذا الخصوص، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، (طالب) بتدخل الحكومة من أجل تسوية هذا الإشكال.

11- لطيفة الحمود: المنتظم الدولي يتحمل المسؤولية بخصوص الانتهاكات الممارسة في حق المحتجزين بتندوف

سائلت النائبة لطيفة الحمود الحكومة عن الجهود والمساعي المتخذة لأجل فضح وتسليط الضوء على هذه الممارسات التي تشهدها مخيمات تندوف، (فضحها) داخل المجتمع الدولي وخاصة الهيئات والمنظمات المكلفة بالدفاع عن حقوق الإنسان؟

ووجهت الحمود خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، الدعوة إلى المنتظم الدولي لتحمل مسؤوليته بهدف تمكين المواطنين من حرية التنقل والسفر عبر الحدود وممارسة حقهم في حرية الاختيار بين العودة إلى وطنهم أو البقاء في مخيمات تندوف كما نصت على ذلك المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان.

12- العوني: في مباريات التوظيف على الحكومة أن تأخذ بعيم الاعتبار تأخر حصول الخريجين الجدد على الدبلومات

وجه النائب عبد الفتاح العوني سؤالا إلى الحكومة يهم ملائمة مواعيد إجراء مباريات الولوج إلى الوظيفة العمومية والمهن الحرة مع مواعيد تسلم الخريجين الجدد لشواهدهم؟

وأضاف العوني، معقبا على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، أن الفصل 31 من دستور المملكة 2011 حث الحكومة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تمكين المواطنات والمواطنين من الاستفادة على قدم المساواة في حق الشغل و الوظيفة العمومية، وأضاف: “القطاعات الوزارية تعلن على المباريات لكن لا تأخذ بعين الاعتبار تأخر تسلم الدبلومات وهذا يكون شرطا أساسيا في الوثائق المطلوبة الشيء الذي يحرمهم من المشاركة في هذه المباريات”.

13- محمد بوبكر: السكن الاجتماعي في الأقاليم الجنوبية يشهد اختلالا بسبب أزمة تسيير مؤسسة العمران

ساءل النائب محمد بوبكر الحكومة عن مدى انخراط مؤسسة العمران ومساهمتها في إنتاج السكن الاجتماعي؟

وفي تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، قال بوبكر إن مؤسسة العمران في الأقاليم الجنوبية تعرف أزمة التسيير واختلالات في التدبير.

14- خالد المنصوري: الحكومة لم تلتزم بوعودها مع شغيلة قطاع النقل الطرقي للبضائع

وجه النائب خالد المنصوري سؤالا إلى الحكومة يتعلق بسياسة إصلاح منظومة النقل الطرقي للبضائع؟

وتعقيبا على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 20 ماي الجاري، قال المنصوري إن الحكومة لم تلتزم بوعود قدمتها في وقت سابق للمشتغلين في القطاع.

15- محمد الحجيرة: نحتج بقوة على عدم تفاعل الحكومة مع أسئلة آنية حارقة تهم المواطنين

استنكر النائب محمد الحجيرة -في إطار نقطة نظام- عدم تجاوب الحكومة مع أسئلة آنية حارقة تهم العديد من القضايا المرتبطة بالمعيش اليومي للمواطنين وخاصة طلبات الإحاطة، وشجب الحجيرة الغياب المستمر لأعضاء الحكومة مما يحول دون التجاوب مع التساؤلات التي يطرحها النواب.

16- عدي بوعرفة: الاقتطاع من أجور الموظفين غير قانوني والحكومة تتحمل المسؤولية

اعتبر النائب عدي بوعرفة في تدخل له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 ماي الجاري، أن عملية الاقتطاع التي همت أجور عدد من موظفي القطاع العام والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية المنخرطين بالهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية، (العملية) لا شيء يبررها قانونيا، ودعا الحكومة إلى تفعيل القانون بشأن الاقتطاعات المشار إليها.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...