إعداد نموذج تنموي جديد يتصدر الصحف..

0 199

شكل عمل اللجنة المكلفة بإعداد نموذج تنموي جديد، الموضوع الأبرز الذي هيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 دجنبر 2019.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن “العد التنازلي قد انطلق بالفعل”، مبرزة أن اللجنة الخاصة بإعداد نموذج تنموي جديد ستعقد اليوم أول اجتماع لها. وبالنسبة لليومية، فإن تشكيلة اللجنة أوفت بوعودها كاملة، مع وجود أسماء هامة في مجالات كبيرة ومتنوعة. وأضافت أن هؤلاء الأعضاء سيقابلون شخصيات من مختلف المجالات، بهدف الخروج بنتائج هامة تستجيب لانتظارات جميع المغاربة.

من جهتها، اعتبرت (ليكونوميست) أن تنوع الشخصيات المكونة للجنة يؤكد الطموحات المسطرة في إطار مقاربة للتدبير التشاركي. وأبرزت أن النموذج التنموي يمثل مناسبة لتجديد المناهج من أجل اعتماد تدبير ديمقراطي، ملاحظة أن مختلف مكونات المجتمع ستكون مدعوة إلى تحديد التحولات التي يتعين مناقشتها والتفاوض بشأنها. وأشارت إلى أن النجاح غير مضمون على الفور، مشددة على أنه في غضون ستة أشهر القادمة سيتم تقييم عمل اللجنة بناء على إنجازاتها.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة (لوبينيون) أن الصحة العمومية تمثل المرآة الحقيقية لمستوى تطور أو تخلف أي بلد، مسجلة أن “قطاع الصحة سجل خلال السنوات الأخيرة تراجعا واضحا”. وفي هذا السياق، أعرب كاتب الافتتاحية عن الأسف لأن وزير المالية، محمد بنشعبون، اختار فرض ضريبة جديدة على السيجارة الإلكترونية، التي تمثل “وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين”، مع الحفاظ على نفس المعدل الضريبي المفروض على السيجارة العادية دون تغيير، التي نعلم جميعا مخاطرها على الصحة والكلفة في مجال الضمان الاجتماعي.