إفريقيا.. اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا تحتوي على 40 طفرة

0 456

وسط مخاوف من تأخر تزويدها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، اكتشفت سلطات الأمراض الأفريقية سلالة جديدة من فيروس كورونا تحتوي على نحو 40 طفرة، لدى فحص مسافر متجه من تنزانيا إلى أنغولا.

وقال رئيس المراكز الأفريقية للسيطرة على الأمراض في الاتحاد الأفريقي، جون نكيغاسونغ، “بالتأكيد هذا نوع مختلف من القلق، ومن المحتمل أن يكون تتبع السلالة الجديدة مستحيلا، لأن تنزانيا لا تكشف عن أي بيانات حول وضع فيروس كورونا”، مضيفا “مع عدم وجود سوى القليل من الأدلة من الصعب معرفة ما إذا كانت اللقاحات الحالية سوف تساعد في محاربة السلالة الفيروسية الجديدة”.

وأضاف نكيغاسونغ، في مؤتمر صحفي، “إلى جانب العديد من البلدان الأخرى، تتجه القارة نحو موجة ثالثة من تفشي كورونا، وقرار الهند إبطاء صادرات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا سيعقد هدف التطعيم المخطط له في أفريقيا” مبرزا “لقاحات أسترازينياكا التي ينتجها معهد سيروم في الهند تمثل العمود الفقري لحملة التطعيم الجارية في أفريقيا”.

واسترسل جون نكينغاسونغ قائلا “إذا تأخرت الشحنات فمن غير المرجح أن نحقق أهدافنا بحلول نهاية 2021″، موضحا “أريد أن آمل أن يكون تأخيرا وليس تأجيلا لأنه سيكون كارثيا في هذه الحالة، فإن احترام جدول التطعيم لدينا سيصبح إشكاليا للغاية، مشيرا إلى أن الهدف المحدد بتطعيم نحو ثلاثين بالمائة من السكان في الدول الـ 55 الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...