إلباييس.. المغرب حقق انتصارا دبلوماسيا كبيرا في أمريكا اللاتينية

0 205

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، امس الخميس، إن المغرب “حقق انتصارا دبلوماسيا واضحا وكبيرا” في النزاع المفتعل حول الصحراء ببلدان أمريكا اللاتينية “المنطقة المهمة”، حيث سحبت عدة دول اعترافها بالجمهورية الوهمية.

وأبرزت الصحيفة أنه “على مدى السنوات الخمس الماضية، انتقلت سفارات دول أمريكا اللاتينية في الرباط من 5 سفارات إلى 12 سفارة، كما أن دولا مثل السلفادور أو بوليفيا التي كانت تعترف بالجمهورية الوهمية، سحبت اعترافها في العامين الماضيين وانضمت إلى دول أمريكا اللاتينية الأخرى مثل كولومبيا أو غواتيمالا التي فعلت ذلك من قبل”.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصدر دبلوماسي من دول أمريكا اللاتينية، تأكيده أنه “منذ تربع الملك محمد السادس على العرش، ما فتئ المغرب ينتهج سياسة نشيطة وفعالة للغاية في أمريكا اللاتينية أعطت نتائج ملموسة”.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن سفراء المغرب الذين يتم تعيينهم بمختلف دول المنطقة يعملون على تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

واعتبرت أنه على الأرض “عزز المغرب أيضا موقفه منذ تدخله في 13 نونبر لتحرير معبر (الكركرات)”، لافتة إلى أن جبهة البوليساريو “خسرت أيضا معركتها في الأمم المتحدة”.

وأضافت الصحيفة الإسبانية في نفس السياق، أن “أكبر نجاح دبلوماسي حققه المغرب كان هو اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة على الصحراء”.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...