إلهام الساقي تشارك في الإجتماع التأسيسي الأول للمجموعة البرلمانية للعلوم والتكنولوجيا بالبرلمان العربي

0 178

تشارك؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ أمينة مجلس النواب؛ إلهام الساقي، في أشغال الاجتماع التأسيسي الأول للمجموعة البرلمانية رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا بالبرلمان العربي، الذي ينعقد بالقاهرة يومي 28 و29 مارس 2022.

وتندرج هذه المشاركة في إطار مواكبة مجلس النواب لأنشطة البرلمان العربي من أجل تمتين أواصر الصداقة مع ممثلي شعوب الدول العربية وتعميق الحوار البرلماني المشترك.

وثمنت الساقي في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع؛ مبادرة إنشاء مجموعة برلمانية تختص بالعلوم والتكنولوجيا كآلية نوعية تروم تعزيز التكامل والتضامن البرلماني العربي خدمة للشعوب العربية الشقيقة وضمانا لشروط التنافسية للدول العربية على المستوى الدولي.

كما أبرزت الساقي التجربة المغربية تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجال بلورة الاستراتيجيات ووضع البرامج والخطط الوطنية لدعم التكنولوجيا والتحول الرقمي ببلادنا، مركزة على تطور الترسانة القانونية المغربية المنظمة لهذه المجالات.

وفي معرض حديثها سلّطت الساقي الضوء على الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتوخى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي والتقني والابتكار وتحقيق جودة التكوينات للرفع من تنافسية البحث العلمي على المستويين الجهوي والدولي، مبرزة اهتمام بلادنا بالابتكار في مجال التكنولوجيا والعلوم وهو ما يضع المغرب بين البلدان التي تطور وتنتج التكنولوجيا، ويمكن من خلق اقتصاد ذو قيمة مضافـة قويـة.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة البرلمانية رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا تعتبر أول شبكة برلمانية عربية تهتم بمجال العلوم والتكنولوجيا وتسعى إلى تحفيز الاهتمام بهذا المجال في العالم العربي والتأسيس لتكامل فعال بين العلوم والتكنولوجيا والعمل البرلماني في الوطن العربي.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.