إلى حدود فبراير 2021 .. اللقاحات المضادة لكورونا بالمغرب تكلف 1.7 مليار درهم

0 152

قالت، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن عملية اقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، كلفت بلادنا إلى غاية شهر فبراير من السنة الجارية، ما قدره 1.7 مليار درهم، تم أداؤها من قبل الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا (المحدث بتاريخ 17 مارس 2020 بتعليمات ملكية سامية).

وذكرت الوزارة أن حسابات الخزينة الخاصة أظهرت فائضا في الرصيد بقيمة 9.6 مليار درهم، بانخفاض قدره 2.7 مليار درهم مقارنة بشهر فبراير 2020. ويمكن تفسير هذا الانخفاض من خلال النفقات المسجلة، بما في ذلك الأموال التي تم صرفها لشراء جرعات لقاحي “أسترازينيكا” و”سينوفارم” المعتمدين في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا.

واقتنى المغرب إلى حدود 23 مارس الجاري، ما مجموعه 8.5 مليون جرعة من اللقاحات، وتم تلقيح 4 ملايين و284 ألفا و60 شخصا، فيما أخذ مليونان و844 ألفا و916 شخصا جرعتهم الثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المرحلة من عملية التطعيم، تشمل المواطنين والمواطنات المتراوحة أعمارهم ما بين 60 و64 سنة، بالإضافة إلى الشريحة الأولى للأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة بما فيها أمراض الأورام والذين يتوفرون على أنظمة التغطية الصحية الإجبارية، وكذا نظام “راميد”، وذلك بالموازاة مع تلقيح الفئة المستهدفة حاليا والتي تهم الفئات من العمر 65 سنة فما فوق.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...