إلياس العماري يترأس بطنجة اختتام برنامج “تمكين لمحو الأمية”

0 685

ترأس السيد الياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء اليوم السبت 23 مارس بطنجة، اختتام برنامج “تمكين لمحو الأمية “، الذي أطلقه مجلس الجهة بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحو الأمية والمعهد الدولي للكونفدرالية الألمانية لتعليم الكبار، بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب تنمية التعاون والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمندوبية السامية للتخطيط ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.


وقد انطلق هذا البرنامج قبل سنتين زاستفاد منه 2722 مستفيدة ومستفيد، 80% منهم نساء، مع تخصيص أربعة أقسام لنزلاء المؤسسات السجنية، وقسم للأشخاص في وضعية إعاقة، وقسمين للأمهات العازبات، وقسم للأطفال في وضعية الشارع. وتم التركيز على الفئة العمرية بين 15و 18سنة. كما تم فتح 124 قسما بجميع أقاليم الجهة، وتعبئة 14 مكونة ومكونا و 102 ميسرة وميسرا.

واعتمد هذا البرنامج على مقاربة جديدة تقوم على مبدأ ربط عملية محو الأمية بالإدماج السوسيو اقتصادي للفئات المستهدفة. وفضلا عن مناصب الشغل التي احدثها البرنامج للمكونين والميسرين طيلة مدة تنفيذ البرنامج، فقد نجح برنامج تمكين في خلق 35 مقاول ذاتي للمستفيدين و116 مقاول ذاتي خدماتي و27 تعاونية، أغلبها نسائية ويتجاوز عدد المنخرطين في كل واحدة منها عشرة أفراد.

وعبر رئيس المجلس عن إرادته القوية في الاستمرار، مع شركاء المجلس، في تنفيذ هذا البرنامج النموذجي الذي نجح في ربط محو الأمية بإيجاد فرص الشغل والاندماج الفعال في المجتمع.

وعلى هامش اختتام هذا البرنامج قام السيد رئيس المجلس رفقة مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وممثل DVV بزيارة رواق عرض منتوجات بعض التعاونيات التي تم إحداثها خلال هذا البرنامج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.