إيطاليا.. الوزير محمد المهدي بنسعيد يمثل المملكة المغربية في أشغال اجتماع وزراء الثقافة للمنطقة الأورومتوسطة

0 46

يمثل؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، المملكة المغربية في أشغال اجتماع وزراء الثقافة للمنطقة الأورومتوسطة، المنعقد بمدينة نابولي الإيطالية يومي الخميس والجمعة 16 و17 يونيو الجاري.

ويشارك بنسعيد، إلى جانب وزراء الثقافة لدول المنطقة في هذا الاجتماع، الذي يهدف إلى تعزيز ودعم الشراكة في المجالات الثقافية بين دول الاتحاد الأوروبي والجنوب.

ويناقش الاجتماع عدة مواضيع منها تعزيز مجالات الثقافة والتراث كصالح مشترك بين الدول والمنظمات المشاركة، حماية التراث من الاتجار غير المشروع، وضع سياسات التنمية للثقافة والاقتصاد الإبداعي في ضوء أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، تأثير تغير المناخ على الثقافة والتراث تمهيدا لمؤتمر COP27 في مصر.

وعلى هامش أشغال الاجتماع، أجرى بنسعيد مباحثات ثنائية مع نظيره الإيطالي داريو فرانشيسكيني، تناولت تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين المغرب وإيطاليا في المجال الثقافي، وتبادل الخبرات، حيث بسط بنسعيد لنظيره الإيطالي الخطوط العريضة للمشاريع والبرامج التي يشتغل عليها المغرب في مجال الثقافة والصناعات الثقافية.

كما بحث المسؤول الحكومي المغربي ونظيره الإيطالي عددا من القضايا المرتبطة بمجال التراث الثقافي، بغية تبادل الخبرات والتجارب بالإضافة إلى مواضيع همت مجال السينما والتواصل.

وفي السياق ذاته، عقد بنسعيد كذلك لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، وناقشا الطرفان أهمية الدبلوماسية الثقافي والإشعاع الإبداعي ومكانة الثقافة في التقريب بين الشعوب.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.